مدى توافر مهارات تقرير المصير في المناهج الدراسية لطلبة ذوي الإعاقة الفكرية كما يدركها معلميهم في دولة الكويت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue -4, October 2023, Page 457-492 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.318743 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. فهد فلاح سيف الملعبي | ||||
دكتوراه في التربيه الخاصه، قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية التربية، الجامعة الأردنية. معلم بوزارة التربية في الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى الكشف عن مدى توافر مهارات تقرير المصير في المناهج الدراسية لطلبة ذوي الاعاقة الفكرية في دولة الكويت كما يدركها معلميهم. وتألف مجتمع البحث من معلمين الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية والبالغ عددهم (512) معلما ومعلمة في مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت، وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية المتيسرة، واشتملت على 72 معلما ومعلمة، وأعد الباحث (استبيان) المقياس، وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات. وتوصلت النتائج الى أن المتوسط الكلي لدرجة توافر مهارات تقرير المصير في المناهج الدراسية لطلبة ذوي الاعاقة الفكرية في دولة الكويت من وجهة نظر معلميهم بلغ (3.70) وهو بدرجة مرتفعة، و في حين تراوحت المتوسطات الحسابية للمجالات الفرعية بين (3.65 و 3.78)، حيث جاء مجال التمكين بالرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي (3.78) و بدرجة مرتفعة، تلاه مجال الوعي الذاتي بمتوسط حسابي (3.71) وبدرجة مرتفعة، ثم مجال مهارات حل المشكلات بمتوسط حسابي (3.68) وبدرجة مرتفعة، في حين جاء مجال تحقيق الذات بالرتبة الأخيرة بأقل متوسط حسابي (3.65) وبدرجة متوسطة. واوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات تقرير المصير لفئات الإعاقات الفكرية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مهارات تقرير المصير; المناهج الدراسية; الإعاقة الفكرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 118 |
||||