المراجع:
- القریطی، عبد المطلب(أ1992). دراسة لاتجاهات طلاب الجامعة نحو المعاقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. المؤتمر الثامن لعلم النفس فی مصر، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة.
- ______________ (ب1992). مقیاس الاتجاهات نحو المعاقین. القاهرة: مکتبه الأنجلو المصریة.
- أبودرویش، بشارة (2007). أثر تدریس مساق تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة فی تنمیة الاتجاهات نحو المعاقین لدى عینة من طلبة جامعة الحسین بن طلال. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. مجلد3. عدد4.
- بدوی، أحمد زکی (1986) معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة. مکتبه لبنان. بیروت.
- الکبیسی، راضی محمد (2000). الإعاقة السمعیة واضطرابات النطق واللغة. عمان: دار الفکر.
- الدغیش، طارق (2003). الاتجاهات نحو المعاقین عند طلبة التربیة الخاصة فی کلیه التربیة. مجله بحوث تعز، سلسله الآداب والعلوم الإنسانیة، عدن، العدد(3).
- لیندا، دافیدوف (1988). مدخل علم النفس. ترجمة سید الطواب وآخرون. القاهرة: الدار الدولیة للنشر.
- الحارثی، زاید. (1992). بناء الاستفتاءات وقیاس الاتجاهات. جده: دار الفنون.
- طه، فرج وقندیل، شاکر ومحمد، حسین وعبد الفتاح، مصطفى. (1993). موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی. الکویت: دار سعاد الصباح.
- عبد الحمید، جابر وکفافی، علاء الدین. (1995) معجم علم النفس والطب النفسی، الجزء السابع. القاهرة: دار النهضة العربیة.
- اللقانی، أحمد والجمل، علی. (1999). معجم المصطلحات التربویة، الطبعة الثانیة. القاهرة: عالم الکتب.
- عدس، عبد الرحمن وتوق، محی الدین. (2005). المدخل إلى علم النفس، الطبعة السادسة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
- ویتنج، ارنوف. (1983). مقدمه فی علم النفس، ترجمه عادل عز الدین وآخرون. دار ماکجروهیل للنشر.
- عبد الرحمن، سعد. (1998). القیاس النفسی: النظریة والتطبیق، الطبعة الثالثة. القاهرة: دار الفکر العربی.
- موسى ، رشاد وغندور، محمود. (1992). اتجاهات الأفراد العادیین القطریین والمصریین نحو المعوقین الصم فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة. دراسات تربویة، القاهرة، 7(44)، 147-208.
- بخش، أمیرة. (2000) فعالیة برنامج إرشادی لتعدیل اتجاهات التلامیذ العادیین نحو دمج المتخلفین عقلیا معهم بالمدرسة وأثره على السلوک التکیفی للتلامیذ المتخلفین عقلیا. المجلة التربویة، مکتبه جابر الأحمد المرکزیة.
- الرویلی، مدالله. (2007). اتجاهات المعلمین نحو دمج الأطفال المعاقین حرکیا فی المدارس الحکومیة فی شمال المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.
- الشخص، عبد العزیز (1987). أثر مقرر التربیة الخاصة فی تغییر اتجاهات بعض طلاب کلیه التربیة. الکتاب السنوی فی التربیة وعلم النفس، المجلد الثالث عشر، القاهرة: دار الفکر العربی.
- الجراح ، عبد الناصر، البطاینة، أسامة (2005). اتجاهات طلبة جامعة الیرموک نحو المعاقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. أبحاث الیرموک، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. مجلد(21)، عدد3أ، 459-480.
- الکنانی، ریم. (2009). فعالیه برنامج تدریبی مقترح لتنمیه اتجاهات طلبة التمریض فی الجامعات الأردنیة وأثره على تنمیة مهارات الاتصال لدیهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
- الحارونی، مصطفى وفراج ، وهمان. (1999). اتجاهات طلبة الجامعة نحو المعوقین وفعالیة برنامج فی تنمیتها. مجله علم النفس، القاهرة، 52، 130-148.
- الرحال، درغام. (2005). دراسة اتجاهات طلبة بعض کلیات جامعة البعث نحو المعوقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجله جامعة البعث، 27، (7)، 213-238.
- عبد الصبور، محمد. (1995). اتجاهات طلاب المرحلة الثانویة تجاه المعوقین. بحوث المؤتمر الدولی الثانی لمرکز الإرشاد النفسی بجامعة عین شمس، فی الفترة من 25-27 دیسمبر1995، ص: 199-223.
- اللحامی، نهى. (1989). دراسة اتجاهات عینة من المجتمع نحو التخلفین عقلیا. مجله کلیه التربیة، جامعة الزقازیق، (9)، 73-94.
- حسین، محمود. (1988). اتجاهات المعلمین والمعلمات فی تربیه إربد نحو المعاقین حرکیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.
- جعاره، یحیى. (1988). اتجاهات معلمی المدارس الابتدائیة والثانویة نحو المعاقین حرکیا فی مدینه عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
- السرطاوی، عبد العزیز. (1987). اتجاهات طلاب کلیه التربیة بجامعة الملک سعود نحو المتخلفین عقلیا. مرکز البحوث التربویة، جامعة الملک سعود، الریاض.
- صادق، فاروق وعبد الفتاح، فاروق وسالم، کمال. (1986). دراسة اتجاه المجتمع السعودی نحو المکفوفین. دراسات تربویة ، مجله کلیه التربیة، جامعة الملک سعود، 3 ، 51- 77.
- الطعیمة، فوزی والبطش، محمد. (1984). اتجاهات ومفاهیم الوالدین حول الإعاقة العقلیة فی الأردن. دراسات، الجامعة الأردنیة، 11(6)، 123-153.
- Ashman, A. F. (1984). Assessing Student Teachers Attitudes toward mentally Retarded and Physically Handicapped Persons. International Journal of Rehabilitation Research, 7(4), 434-438.
- Brehm, S. & Kassin, S. (1996). Social Psychology, 3rd Edition. Boston: Houghton Mifflin Company.
- Brown, C. (2006). Social Psychology, Sage course companions: Knowledge and skills or success. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.
- Cline, R. (1981). Principals Attitude and Knowledge about handicapped children. Exceptional Children, 84 (2),78-86.
- Devean, Ann. (1992). Academic Library Service to Handicapped College for Teacher of Vanderbilt. Dissertation Abstract International ,43 (6),445.
- Erwin, P. (2001). Attitudes and Persuasion stress management: Getting stronger, bandling the load. Hove: Psychology Press.
- Furhham. A. & Pedert ,J. (1983). Attitude the handicapped, the need for a new direction. Social Problem, 28, 321-337.
- Gash, H. (1995). Influences on Attitudes toward people with Mental handicap.European Journal of Special Needs Education, 10(1),1-16.
- Landy, F. & Conte, J. (2006). Work in the 21 st century: An introduction to industrial and Organizational Psychology, 2nd Edition. Oxford: Blackwell Publishing.
- O"Keefe , D. (2002). Persuasion: Theory and Research, 2 nd Edition. Thousand Oaks, CA: Sage Publications Inc.
- Sedlacek, W. E. (1983). Attitudes of male and female university students with different physical disabilities. Journal of College Student Personal, 24, 325-330.
- Weiner, I. & Freedheim, D. & Velicer, W. & Schinka, J. & Lerner, R. (2003). Handbook of Psychology, Volume 5 .New York: John Wiley and Sons.
|