دور الإدارة المدرسية في تنمية العلاقات الإنسانية لدى المعلمين دراسة تحليلية في ضوء الفکر الإداري الإسلامي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 10, Volume 35, 168 جزء3, April 2016, Page 383-414 PDF (452.37 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.31883 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسين محمد حسين آل سليمان | ||||
باحث في الإدارة والإشراف التربوي | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث: بيان ميثاق أخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية تحديد مصادر أخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية. توضيح مبادئ أخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية. الکشف عن أبرز صعوبات الإدارة المدرسية. تحديد دور العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية. بيان دور الإدارة المدرسية في تنمية العلاقات الإنسانية. توضيح عوامل تعزيز العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية. أولا: استنتاجات البحث: 1- العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع المسلم أمور تعبدية وقد أولاها الإسلام أهمية کبرى وجعلها من أجل العبادات 2- العلاقات الإنسانية الجيدة تقود إلى التعاون والتفاهم والإلتقاء على الخير والمحبة. 3- نجاح المهنية الإدارية يعتمد بشکل کبير على نجاح العلاقات الإنسانية، وبالتالي تنمية العلاقات الإنسانية يؤدي إلى النجاح الإداري الأکبر. 4- يمکن للإدارة المدرسية أن تؤدي دوراً بارزاً في تنمية العلاقات الإنسانية في البيئة المدرسية عموماً ولدى المعلمين على وجه الخصوص، وذلک بالالتزام بمبادئ العلاقات الإنسانية في الإسلام وأسسها وتطبيقها على أنفسهم وعلى بيئتهم المدرسية والعمل على تدعيم معززاتها. 5- حذر الإسلام من الفتور في العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع المسلم لما يترتب على ذلک من سلبيات | ||||
References | ||||
مراجع البحث
| ||||
Statistics Article View: 513 PDF Download: 18,573 |
||||