Prof. Assistant College of archaeology and tourism guidance - Misr university for science and technology
Abstract
تعتبر المساجد التقليدية أحد الأفرع الهامة للعمارة التقليدية (1) ، وتزخر المملکة العربية السعودية بالعديد من هذا النوع من المساجد.
وقد وضَّح ابن خلدون الفارق بين المسجد التقليدي والمسجد ذو الطراز : "اعلَم أن المساجد صنفان : مساجد عظيمة کثيرة الـغاشية مُعدَّة للصلوات المشهورة وأخرى دونها مُختصَّة بقومٍ أو محلة وليست للصلوات العامَّة ؛ فأما المساجد العظيمة فأمرها راجع إلى الخليفة أو مَن يفوض إليه من سلطان أو من وزير أو قاض فينصب بها الإمام في الصلوات الخمس والجُمُعة والعيديْن والخسوفيْن والاستسقاء وتعيين ذلک إنما هو من طريق الأولى والاستحسان ، ثم شاعَ استخدام لفظ الجامع بمعنى المسجد الذي تُعقد فيه حلقات الدرس کالجامع الأزهر وجامع القيْروان(2).
والفارق بين المسجد ذو الطراز والمسجد التقليدي هو نفس الفارق بين الشکل والمضمون ؛ فالمسجد التقليدي تعددت أنماطه داخل البيئة الواحدة ، أما المسجد ذو الطراز فقد اهتم بالشکل کطراز رسمي للدولة ولکن کلاهما قد تواجدا في الوحدات الأساسية للمسجد(3).
(1) العمارة التقليدية :عرَّفَ اليونسکو العمارة التقليدية بعمارة المجتمع أي التي تعبِّر بوضوح عن مجتمعها الذي نشأت فيه ، وهي تشمل الآثار المعمارية والنحت والتصوير على الآثار بما في ذلک الکهوف والنقوش وغيرها ؛ کما اشتملَ التعريف على المجتمعات والمعالِم الحضارية سواء کانت مُنعزلة أو مُتصلة ولها سِمات وخصائص مِعمارية وفنية مُتميزة أو مُتناسِقة مع بيئتها ، کما شمل التعريف المواقع باعتبارها مناطق ذات طبوغرافية خاصة وتشمل الأعمال المُشترکة بين الإنسان والطبيعة ، ولها قيمة فنية مُتميِّزة. انظر : محمد محمد الکحلاوي ، إشکالية الحفاظ على التراث العمراني في الوطن العربي ، دراسة حول المخاطر والحلول ، مهرجان المبدعات العربيات الثاني عشر حول المُبدعة العربية والبحث في مجال التراث العمراني بمدينة سوسة 5 : 7 إبريل 2007 ، ص (5). ويُعرِّف البعض العمارة التقليدية بأنها نتاج تفاعل الإنسان بتقاليده وفنونه وإمکاناته مع ظروف البيئة المُتنوِّعة. انظر : سعد عبد الکريم شهاب : أنماط العمارة التقليدية الباقية في صحراء مصر ، دراسة تحليلية مُقارنة ، دار الوفا لدُنيا الطباعة والنشر ، الطبعة الأولى ، الإسکندرية 2009 ، ص (75). وهناک رأي يقول بأن العمارة التقليدية هي العمارة التي تتفهم تکوين الإنسان وتراعي احتياجاته ومُتطلباته الماديَّة والروحيَّة وتتماشى مع بيئته. انظر : ممدوح کمال شعبان ، مواد البناء المحليَّة والعمارة البيئية - البناء بالطين - مجلة عالم البناء ، العدد 163 ، فبراير 1995 ، ص (19).
(2) توفيق أحمد عبد الجواد ، العمارة الإسلامية فِکر وحضارة ، مکتبة الأنجلو المصرية ، ص (55 – 56).
(3) أحمد عبد القوي محمد ، مساجد بلاط التقليدية بواحة الداخلة بمصر ، دراسة مُقارنة مع مثيلاتها بالبطالية بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية الآثار ، جامعة جنوب الوادي ، العدد الخامس ، يوليو سنة 2010 ، ص (19).
References
أولا : المراجع العـربیة
محمد محمد الکحلاوی ، إشکالیة الحفاظ على التراث العمرانی فی الوطن العربی ، دراسة حول المخاطر والحلول ، مهرجان المبدعات العربیات الثانی عشر حول المُبدعة العربیة والبحث فی مجال التراث العمرانی بمدینة سوسة 5 : 7 إبریل 2007.
سعد عبد الکریم شهاب : أنماط العمارة التقلیدیة الباقیة فی صحراء مصر ، دراسة تحلیلیة مُقارنة ، دار الوفا لدُنیا الطباعة والنشر ، الطبعة الأولى ، الإسکندریة 2009.
ممدوح کمال شعبان ، مواد البناء المحلیَّة والعمارة البیئیة - البناء بالطین - مجلة عالم البناء ، العدد 163 ، فبرایر 1995.
توفیق أحمد عبد الجواد ، العمارة الإسلامیة فِکر وحضارة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
أحمد عبد القوی محمد ، مساجد بلاط التقلیدیة بواحة الداخلة بمصر ، دراسة مُقارنة مع مثیلاتها بالبطالیة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة الآثار ، جامعة جنوب الوادی ، العدد الخامس ، یولیو سنة 2010.
محمد فوزی أحمد عطا : مناخ منطقة نجد بالمملکة العربیة السعودیة وآثاره الجغرافیة ، دراسة فی المناخ التطبیقی ، مخطوط رسالة دکتوراه، کلیة الآداب ، جامعة القاهرة 1996.
عبد الله بن ناصر الولیعی ، جغرافیة هضبة نجد الرسوبیة ، دراسة لحافاتها وأودیتها ، مجلة الدارة ، العدد الرابع ، السنة 21 ، رجب ، شعبان ، رمضان 1416 هـ.
محمد فهد العیسى ، الدرعیة قاعدة الدولة السعودیة الأولى ، تقدیم حمد الجاسر ، مکتبة العُبیکان ، 1415 هـ.
حمد الجاسر ، مدینة الریاض عبر أطوار التاریخ ، دارة الملک عبد العزیز ، الریاض 1422 هـ.
السید محمود شکری الألوسی ، تاریخ نجد ، عُنیَ بتحقیقه محمد بهجة الأثری ، مکتبة مدبولی ، القاهرة.
ولیم جیفورد بالجریف ، وسط الجزیرة العربیة وشرقها ، ترجمة صبری محمد حسن ، المجلس الأعلى للثقافة 2001.
عبد الله بن محمد المطوع ، رحلة فتح الله الصلیغ إلى الدرعیة ، قراءة نقدیة ، مجلة الدرعیة ، العدد 49 ، مارس – یونیو 2010.
عثمان بن عبد الله بن بشر ، عنوان المجد فی تاریخ نجد ، حققه وعلق علیه عبد الرحمن بن عبد اللطیف بن عبد الله آل الشیخ ، دارة الملک عبد العزیز ، الریاض 1982.
محمد عبد الستار عثمان سدوس
علی ثوینی ، المنحى البیئی فی العمارة الإسلامیة ، أطروحات عـام ...
حسن فتحی ، عمارة الفقراء ، ترجمة ، مصطفی إبراهیم فهمی ، سلسلة الأعمال الفکریة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، مکتبة الأسرة ، القاهرة 2000
عاصم محمد رزق ، مُعجم مُصطلحات العمارة والفنون الإسلامیة ، مکتبة مدبولی 2000.
حسام فتحی أحمد ، التشکیل العمرانی فی المجتمعات التقلیدیة بالواحات فی ضوء تغییر أنساقها الاجتماعیة والثقافیة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التخطیط الإقلیمی والعمرانی ن جامعة القاهرة 1995.
حسن وهبی ، التراث المعماری فی البیئة العربیة ، مجلة بمجلة عالم البناء ، العدد 36 ، أغسطس 1983.
ممدوح کمال شعبان ، مواد البناء المحلیة والعمارة البیئیة ، البناء بالطین ، مجلة عالم البناء ، العدد 163 فبرایر 1995.
یحیی وزیری ، العمارة الإسلامیة والبیئة ، الروافد التی شکلت التعمیر الإسلامی ، سلسلة عالم المعرفة ، 304 ، مطابع السیاسة ، الکویت ، 2004.
محمود طارق حمَّاد ، دراسة تحلیلیة للمسکن فی الواحات البحریة ، وطرُق وأسالیب الإنشاء ، مجلة عالم البناء ، العدد 207 ، ینایر 1999.
زکی محمد حسن ، فنون الإنسان ، دار الرائد العربی ، بیروت 1981.
محمد محمد الکحلاوی ، بحوث فی الآثار الإسلامیة ، القاهرة 1999
ثانیًا : المراجع الأجنبیة المُعرَّبة
مارکو البینی ، العمارة التقلیدیة فی المملکة العربیة السعودیة (المنطقة الوسطى، ترجمة أسامة محمود نور الجوهری ، الإدارة العامة للآثار والمتاحف ، وزارة المعارف ، الریاض 1411 هـ.
ثالثـًا : المراجع الأجنبیة
Geoffrey King, Traditional Najdi Mosques, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, University of London, vol., 41, No. 3, (1980), Cambridge University
Geoffrey King, a mosque attributed to Omar B. Al-Khattab in Dumat Al-jandel in Al-Jawf, Saudi Arabia, Journal of Royal Asiatic Society for Great Britain and Ireland, No. 2 (1978)
G. R. D. King, Building Methods and Materials in Saudi Arabia, Proceeding of the Seminar for Arabian Studies, Oxford, 1988