فاعلية استخدام نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 11, Issue 36.2, October 2023, Page 167-188 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2023.234660.1231 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بسمة يوسف 1; محمد رجب فضل الله2; عبد الحميد زهرى1 | ||||
1قسم مناهج وطرق تدريس ،كلية التربية، جامعة السويس | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام نموذج بايبي البنائي، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات الفهم القرائي، واختبار قبلي/ بعدى لقياس مهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، حيث تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وفقًا لنموذج بايبي البنائي مشتملة على إعداد كتاب التلميذ، وإعداد دليل المعلم، وتكونت عينة البحث من (36) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدرسة اللغات الإسلامية بالسويس، واتبع البحث منهجين: المنهج الوصفي: وذلك في الدراسة النظرية، والمعالجة العلمية للأدبيات المرتبطة بالفهم القرائي، وكذلك نموذج بايبي البنائي، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي): ذو المجموعة التجريبية الواحدة، مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث (اختبار الفهم القرائي)، وذلك لبيان فاعلية استخدام نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلك لصالح درجات التلاميذ في التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
نموذج بايبي البنائي; الفهم القرائي; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 71 |
||||