فعالية الألعاب اللّغوية في تنمية المحصول اللفظي لدى عينة من ذوي اضطراب اللغة والتواصل بمدينة زالنجي، السودان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 113, Issue 113, September 2023, Page 69-92 PDF (1002.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.318966 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد الحسن حامد حسن محمداي | ||||
قسم التربية الخاصة-كلية التربية- جامعة جازان - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية الألعاب اللغوية في تنمية المحصول اللفظي لدى ذوي اضطرابات اللغة والتواصل؛ اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي. أما مجتمع الدراسة فيتكون من التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات اللغة والتواصل بمرحلة التعليم الأساسي في مدينة زالنجي بولاية وسط دارفور السودان للعام 2020-2021م، وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (30) تلميذا وتلميذة، واستخدم برنامج تدريبي لتنمية المحصول اللفظي، ومقياس للمحصول اللفظي من إعداد الباحث، وكان تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطي المحصول اللفظي للتلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي المحصول اللفظي للتلاميذ الذكور والتلميذات الإناث في القياس البعدي. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط المحصول اللفظي للتلاميذ يعزى إلى متغير العمر ولصالح العمر الأكبر سناً. أما التوصيات فمنها: ضرورة استخدام الالعاب اللغوية في تدريس المهارات اللغوية وبخاصة في مرحلة التعليم الابتدائي، وضرورة تقديم دورات تدريبية لأخصائيي التخاطب للتدريب على المهارات اللغوية وطرق تنميتها لدى التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
فعالية; الألعاب اللغوية; المحصول اللفظي; اضطرابات اللغة والتواصل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 85 |
||||