تصور مقترح لتحقيق متطلبات النشر العلمي الدولي في مجال البحوث التربوية بجامعة المنصورة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 113, Issue 113, September 2023, Page 209-290 PDF (2.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.318994 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دينا على حامد أحمد; محمد محمد إبراهيم مطر | ||||
قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة المنصورة- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية، وتحقيقًا لهذا الهدف اتبع الباحثان خطوات المنهج الوصفي، والذي اتضح في التنظير للنشر العلمي الدولي، والوقوف على واقع النشر العلمي الدولي بجامعة المنصورة، بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية للكشف عن معوقات النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية وسُبل التغلب عليها، تم خلالها تطبيق استبانة على عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بكليات القطاع التربوي (كلية التربية – كلية التربية النوعية – كلية التربية الرياضية) بجامعة المنصورة بلغ حجمها (259) مبحوثًا من أصل (655) مبحوثًا بنسبة (39.5%). وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها: جاءت معوقات النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية الخاصة بالدوريات الدولية في المرتبة الأولى من حيث التوافر من وجهة نظر عينة البحث، ثم المعوقات الخاصة بالكلية أو الجامعة، بينما جاءت المعوقات الخاصة بالباحث (عضو هيئة التدريس) في المرتبة الأخيرة، كما أسفرت الدراسة عن عدد من المقترحات للتغلب على المعوقات التي تحول تحقيق النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية منها ما يخص الباحث يتمثل أبرزها في ضرورة اتقان الباحث اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تعريف الباحث بأهم المجلات الدولية التابعة لتخصصه، وشروط وقواعد النشر بها، وكذلك مقترحات خاصة بالكلية أو الجامعة، ومقترحات خاصة بالدوريات الدولية، وانتهى البحث إلى التصور المقترح المستهدف. | ||||
Keywords | ||||
النشر العلمي; النشر العلمي الدولي; البحوث التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 134 |
||||