الخصائص السيكومترية والأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم لمقياس الأمن النفسي باستخدام نموذج سلم التقدير لدى طلبة كلية التربية بالرستاق | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 113, Issue 113, September 2023, Page 475-524 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.319022 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمود بن عبد الله الشكري1; ميمي السيد أحمد إسماعيل2 | ||||
1قسم علم النفس التربوي -كلية التربية بالرستاق- جامعة التقنية والعلوم التطبيقية- عمان | ||||
2قسم علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة الزقازيق - جمهورية مصر العربية .كلية التربية بالرستاق- جامعة التقنية والعلوم التطبيقية- عمان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الخصائص السيكومترية التي تتوفر لمقياس الأمن النفسي باستخدام نموذج سلم التقدير، والكشف عن مدى اختلاف تقدير الأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم باستخدام طريقتي مانتل-هانزل المعممة والانحدار اللوجستي لمقياس الأمن النفسي باختلاف نوع الطالب والسنة الدراسية لدى طلبة كلية التربية بالرستاق باستخدام نموذج سلم التقدير. تكونت عينة البحث من (220) طالباً وطالبة بكلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق (خلال الفصل الدراسي الثاني 2022/2023م). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان باستخدام أداة البحث (مقياس الأمن النفسي) وتطبيقها بعد التحقق من افتراضات نظرية الاستجابة للفقرة وشروط استخدام النموذج. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للكشف عن الاداء التفاضلي لفقرات مقياس الأمن النفسي، وباستخدام برنامج التحليل الاحصائيv.14 STATA أظهرت نتائج البحث ما يلي: تراوحت تقديرات صعوبة فقرات المقياس ما بين (-1.738، 5.287) باستخدام نموذج سلم التقدير وجميعها ضمن المدى المقبول وهو بين (-2.95، 2.95( ما عدا الفقرات أرقام (5، 6، 14، 32)، وأن بعض قيم مربع كاي لفقرات المقياس غير دالة إحصائيا، وكانت معامل ثبات المقياس مرتفع ويساوي (0.897)، وقيمة محك المعلوماتAIC يساوي( 13770.72)، وقيمة محك المعلومات BIC ( 13957.37(، مما يدل على تمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في تقدير الاداء التفاضلي لفقرات المقياس باستخدام طريقة مانتل_ هانزل المعممة ما عدا الفقرة رقم (8) أظهرت أداءاً تفاضليا دالا احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الذكور، والفقرة رقم (23) أظهرت أداءاً تفاضليا دالا احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الاناث، والفقرة رقم (28) أظهرت أداءاً تفاضليا دالا احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الاناث ، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في تقدير الأداء التفاضلي المنتظم لفقرات مقياس الأمن النفسي باستخدام طريقة الانحدار اللوجستي ما عدا الفقرات أرقام (23،26)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في تقدير الأداء التفاضلي غير المنتظم لفقرات مقياس الأمن النفسي باستخدام طريقة الانحدار اللوجستي ما عدا الفقرات أرقام (14، 20، 30، 31، 40، 43، 44)، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية طلبة السنة الأولى والرابعة في تقدير الاداء التفاضلي لفقرات المقياس باستخدام طريقة مانتل- هانزل المعممة ما عدا الفقرات أرقام (38، 42) أظهرت أداءاً تفاضليا دالا احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) لصالح طلبة السنة الرابعة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة السنة الأولى وطلبة السنة الرابعة في تقدير الأداء التفاضلي المنتظم لفقرات مقياس الأمن النفسي باستخدام طريقة الانحدار اللوجستي ما عدا الفقرات أرقام (34،21)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في تقدير الأداء التفاضلي غير المنتظم لفقرات مقياس الأمن النفسي باستخدام طريقة الانحدار اللوجستي ما عدا الفقرة رقم (8). | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية - الأداء التفاضلي- الأمن النفسي- نموذج سلم التقدير; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 100 |
||||