فعالية العلاج الجدلي السلوكي لتحسين ضبط الذات في خفض التمرد النفسي لدي طالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 113, Issue 113, September 2023, Page 589-665 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.319025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نسرين السيد حسن عبدالله سويد | ||||
قسم الصحة النفسية -كلية التربية– جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية العلاج الجدلي السلوكي لتحسين ضبط الذات في خفض التمرد النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية. وأُجري البحث على عينة قوامها (7) من طالبات المرحلة الثانوية مدرسة الشريف طلعت، وتراوحت أعمارهن الزمنية بين (16-17) عاماً بمتوسط عمري (4,16) وانحراف معياري(227,0). وقد استخدمت الباحثة مقياس ضبط الذات لـ (Nilson et al., 2020) (ترجمة وتقنين الباحثة)، ومقياس التمرد النفسي (إعداد الباحثة)، وبرنامج للعلاج الجدلي السلوكي (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن تحسن ضبط الذات لدى الطالبات من خلال برنامج العلاج الجدلي السلوكي ومن ثَم خفض التمرد النفسي لديهن، واستمرار فعاليته بعد فترة المتابعة. وفي ضوء أدبيات البحث ونتائج الدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
العلاج الجدلي السلوكي; ضبط الذات; التمرد النفسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 206 |
||||