دراسة مقارنة لتطوير التعليم الثانوي الفني والمهني بمصر على ضوء خبرتي فنلندا وفرنسا | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 806-948 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.319190 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ هانم أحمد حسن أبوالنيـل | ||||
مــدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كليـــة التربيــة – جامعــة بنهــا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على أهم مجالات تطوير التعليم الثانوي الفني والمهني في الأدبيات التربوية المعاصرة، والوقوف على الوضع الراهن للتعليم الثانوي المهني بفنلندا وفرنسا، وكذلك الوضع الراهن للتعليم الثانوي الفني والمهني بمصر على ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة، وطرح تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الفني والمهني بمصر بما يتفق مع السياق الثقافي للمجتمع المصري، واعتمد على مدخل المشكلة لبراين هولمزBrian Holmes في الدراسات المقارنة، ومن أبرز نتائجه، غياب وجود قانون بشأن التعليم الثانوي الفني والمهني، وكذلك غياب السياسات التحفيزية لمشاركة القطاع الخاص، ونقص المعلمين المؤهلين تأهيلاً مناسباً والمدربين جيداً، وغياب التوجيه المهني وكذلك التشريعات اللازمة للانتقال من التعليم المهني إلى العام، مما يقلل من سوء النظرة المجتمعية له. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الثانوي; التعليم الفني والمهني; مصر; فرنسا; فنلندا | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 110 |
||||