برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية وفاعليته في تنمية المهارات العملية باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 7, Volume 1, Issue 1, October 2023, Page 42-98 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2023.319338 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء عبد المنعم على سليمان* 1; حسام الدين محمد مازن2; بدرية محمد محمد حسانين2 | ||||
1معلم أول كيمياء، مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، قنا | ||||
2كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية وقياس مدى فاعليته في تنمية المهارات العملية باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM،لدى عينة قوامها(34) طالبًا وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد بطاقة ملاحظة للمهارات العملية ، لتحديد أثر البرنامج المقترح في تنمية المهارات العملية ، ثم تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث وهم من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالأقصر STEM، وعددهم (34) طالب وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ثم إجراء المعالجة الإحصائية ببرنامج SPSS وتوصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الكيمياء القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية المهارات العملية لدى طلاب مدارس STEM، وبناء على هذه النتائج، أوصت الباحثة بضرورة تصميم المزيد من البرامج الأكاديمية للطلاب المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، لتوظيف الروبوت في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
نظرية المرونة المعرفية; الروبوت; المهارات العملية; طلاب STEM | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 156 |
||||