السبك في رسائل ابن عربي(ت: 638هـ) دراسة نصية في الأبعاد الوظيفية رسالة لطائف أسرار القلب واللسان أنموذجًا | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة دمياط | ||||
Volume 12, Issue 4, July 2023, Page 47-104 PDF (699.63 K) | ||||
Document Type: المقالات البحثية | ||||
DOI: 10.21608/artdau.2023.218696.1183 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة غانم | ||||
أستاذ الدراسات اللغوية والنحوية المساعد- قسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب – جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
انطلقت هذه الدراسة من فكرة مفاداها أن التماسك النصي آلية يمكن تطبيقها على كل النصوص طالما هذه النصوص وأصحابها لهم القدرة على الفصاحة وأليات التعبير، ولا ضير من دراسة النص الصوفي الذي يسمو بالإنسان وجوارحه إلا أقصى أركان الإيمان والتوحيد، فكانت الدراسة حول رسالة ابن عربي (لطائف أسرار القلب واللسان)؛ محاولة الكشف عن عناصر السبك فيها و توضيح مدى تحقق آليات التماسك النصي (النحوي والدلالي) فيها، لقد وقع اختياري على رسالة (لطائف أسرار القلب واللسان)؛ لما فيها من فوائد عظيمة تزكي القلب واللسان بقوة الإيمان، ولقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الذي يقوم على التحليل والبحث والاستقراء والرصد لآليات التماسك النصي ودروها الوظيفي في تحقيق تكاملية النص وفهم رسالته ومبتغاه والكشف عن كيفية تحقيقها للاتساق ( Cohesion) في رسالة ابن عربي وبالتالي التأكيد على دور الوظيفة التواصلية في النص ( Communiative ). محتوى الدراسة : فضلا عن المقدمة اشتملت الدراسة على تمهيد علم النص ومعاييره النصية ( مصطلح السبك وآلياته) الفصل الأول: السبك النحوي وأثره في التماسك النصي المبحث الأول: الإحالة ( أنواعها وأبعادها الوظيفية) المبحث الثاني: الاستبدال ( أنواعه وأبعاده الوظيفية) المبحث الثالث: الحذف ( أنواعه وأبعاده الوظيفية) المبحث الرابع : الربط ( أنواعه وأبعاده الوظيفية) الفصل الثاني : السبك المعجمي وأثره في التماسك النصي المبحث الأول: التحديد (أنواعه وأبعاده الوظيفية) المبحث الثاني: التكرار (أنواعه وأبعاده الوظيفية) المبحث الثالث: التضام ( المصاحبة المعجمية وأبعادها الوظيفية) وانتهت الدراسة إلى خاتمة بها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وثبت للمصادر والمراجع ، وفهرس للموضوعات. | ||||
Keywords | ||||
السبك; في; رسائل; ابن عربي | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 75 |
||||