أثر التقويم البنائي في بيئة التعلم المدمج على تنمية مهارات استخدام وتوظيف الحاسب اللوحي ودافعية الإنجاز لمعلمي المرحلة الثانوية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 4 - Serial Number 22, October 2023, Page 319-393 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.319375 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ إيمان جمال السيد غنيم1; د/ نانيس نادر زكى2; طارق السيد محمد متولي3 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد– كلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم– كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3أخصائي أول تكنولوجيا بقسم التطوير التكنولوجي إدارة أبو كبير التعليمية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر التقويم البنائي (الموزع – المكثف) في بيئة التدريب المٌدمج على تنمية مهارات استخدام و توظيف الحاسب اللوحي ودافعية الإنجاز لمعلمي المرحلة الثانوية وقد تم تطبيق البحث علي عينة مكونة من (40) معلماً من معلمي المرحلة الثانوية بإدارة أبو كبير التعليمية وقسمت عينة البحث إلي مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولي درست باستخدام التقويم البنائي الموزع, والمجموعة التجريبية الثانية درست التقويم البنائي المكثف, وقد اعتمد البحث علي ثلاث أدوات, وهم: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات استخدام وتوظيف الحاسب اللوحي, وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات ومقياس دافعية الإنجاز وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (5,..) بين متوسطي درجات متدربي المجموعة التجريبية الأولي ودرجات متدربي المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية الأولى. | ||||
Keywords | ||||
التقويم البنائي; بيئة التدريب المدمجة; الحاسب اللوحي; دافعية الإنجاز | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 139 |
||||