أنموذج تدريسي مقترح قائم على التفكير المنظومي لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 148, Issue 1, October 2023, Page 127-158 PDF (668.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.319401 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. فاطمة محمد سالم آل عطاف الشهراني1; د. صالـح مشـــرف محمـــــد الشهـري2 | ||||
1حاصلة على الماجستير من قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: بعد الاطلاع على الأبحاث المقدمة في مجال المناهج وطرق التدريس وملاحظة بعض القصور في مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة الثانوية تم عمل هذا البحث والذي هدف إلى اقتراح أنموذج تدريسي قائم على التفكير المنظومي لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء الأنموذج وفقاً للاحتياجات اللازمة لتنمية المهارتين لدى طالبات المرحلة الثانوية، التي تم التوصل اليها عن طريق استبانة مكونة من 37 فقرة تم توزيعها على معلمات المرحلة الثانوية في خميس مشيط، حيث تم اختيار العينة عشوائياً بواقع 151 معلمة وتم بناء قوائم لمهارات الاستماع والتحدث الواجب توفرها في طالبات المرحلة الثانوية. وتم استخدام المنهج الوصفي للوصول الى جميع المعلومات المطلوبة. ومن بعد تحليل الاستبانة إحصائياً توصلت إلى احتياجات الأنموذج البالغ عددها 19 وبناء عليه تم بناء الأنموذج وفقاً لعدة مراحل. وفي ضوء نتائج التحليل الإحصائي تم تقديم بعض التوصيات والاقتراحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: أنموذج تدريسي; التفكير المنظومي; مهارات الاستماع والتحدث; اللغة الإنجليزية; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 68 |
||||