العنف الأسري وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 4 - Serial Number 22, October 2023, Page 850-882 PDF (922.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.319752 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ فاتن فاروق عبدالفتاح1; د/ أماني محمود هاشم2; صفاء جمعة سويلم إبراهيم3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس علم النفس التربوي- قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين العنف الأسري وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في متغيري البحث تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور - إناث). وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (100) من تلاميذ التعليم المجتمعي، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6- 12) عام، بمتوسط حسابي قدره (9.65) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.94)، منهم (50) ذكور و (50) إناث، وكان من أدوات البحث مقياس العنف الأسري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد: نبيل عبدالفتاح حافظ وآخرون، 2015)، مقياس التسويف الأكاديمي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين العنف الأسري والتسويف الأكاديمي، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا في العنف الأسري والتسويف الأكاديمي في ضوء متغير النوع وذلك في اتجاه الذكور. | ||||
Keywords | ||||
العنف الأسري; التسويف الأكاديمي; التعليم المجتمعي | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 120 |
||||