واقع الاعتداد الثقافي تجاه العرق في المدارس الحكومية في دولة الكويت: دراسة حالة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 126, July 2023, Page 303-331 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.319766 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
الملخص الاعتداد الثقافي هي الحالة التي يصل لها الفرد ويكون فيها بأعلى درجات الثقة بما يمتلك من ثقافة، حيث يرى في هذه الحالة أنه الأفضل من حيث الثقافة العامة، والعادات، والتقاليد، والأعراف، والدين، واللغة والأصل، مما يجعلهُ يرفض بقية الثقافات المختلفة ويفضل نفسه وجماعته على الجماعات الأخرى، ويظهر لبقية الجماعات المشاعر والسلوك السلبي والذي يتمثل بالاحتقار، والتهميش، والازدراء والطرد بسبب الحُكم على الثقافة أو اللون أو الدين، مما يؤدي إلى إعاقةِ التواصل الإيجابي بين البشر وخلق العديد من المشكلات الاجتماعية، والاقتصادية والنفسية. وتتمثل أهمية الدراسة بمعرفة واقع الاعتداد الثقافي تجاه أصحاب البشرة السمراء في المدارس الحكومية المتوسطة بدولة الكويت، حيث إنهم يمثلون فئة من فئات المجتمع الكويتي. وتهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الاعتداد الثقافي في دولة الكويت وبالأخص البيئات المدرسية الحكومية، ومدى اهتمام الإدارات المدرسية بموضوع الاعتداد الثقافي، سيتم تطبيق هذه الدراسة على مجتمع أحد المدارس المتوسطة/ بنات في منطقة العاصمة التعليمية، والمتمثل بمعلمات الإرشاد الطلابي، والإخصائيات الاجتماعيات ومعلمات في نفس المدرسة، حيث تعتمد هذه الدراسة على منهج دراسة الحالة النوعية وتستخدم الملاحظات الميدانية والمقابلات المفتوحة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاعتداد الثقافي; الثقافة; التعليم متعدد الثقافات; التدريس المتجاوب ثقافيا | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 98 |
||||