الكمالية العصابية والإخفاق المعرفي لدى طلاب الثانوية العامة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 38, Issue 126, July 2023, Page 169-221 PDF (6.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.319785 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الكمالية العصابية والإخفاق المعرفي لدى طلاب الثانوية العامة، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تكونت عينة البحث الحالي من (200) طالبٍ وطالبة من طلاب الثانوية العامة المقيدين بالشعب العلمية والأدبية؛ من مدارس: الشهيد محمود منير يونس الثانوية العسكرية، ومدرسة الشهيد إبراهيم صفا الثانوية، ومدرسة فاقوس الثانوية بنات، ومدرسة فاقوس الثانوية التجريبية للغات، بمدينة فاقوس بمحافظة الشرقية، وتتراوح أعمارهم ما بين (17-19) سنة، بمتوسط عمر زمني (17.5) عامًا، وانحراف معياري (1.41). وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس الإخفاق المعرفي المكون من أربعة أبعاد هي بُعد صرف الانتباه - هفوات الإدراك - فشل الذاكرة - فشل التوظيف الحركي من إعداد (أمل العباجي ورحمة العبيدي، 2019) وأبعاده، ومقياس الكمالية العصابية المكون من أربعة أبعاد هي: المعايير المرتفعة للأداء - الحاجة للاستحسان - الحساسية للنقد - الأفكار الوسواسية إعداد (دعاء إبراهيم صالحين، 2016). وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكمالية العصابية بأبعادها والإخفاق المعرفي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الكمالية العصابية; الإخفاق المعرفي; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 138 |
||||