إستراتيجيات إدارة الذات والتنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 38, Issue 126, July 2023, Page 261-317 PDF (7.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.319787 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين دافعية الإنجاز الأكاديمي وإستراتيجيات إدارة الذات و التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي من إستراتيجيات إدارة الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وذلك على عينة مكونة من (٣5٠) تلميذمن تلاميذ الصف الاول و الثانى والثالث الاعدادى من مدارس تابعة لإدارة القنايات التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية وهى : (مدرسة الدكتور محمد الصالحى ، مدرسة الاعدادية بنين ،مدرسة الشهيد طارق سامح مباشر ) تراوحت اعمارهم ما بين (١٢:١٥) سنة بمتوسط٥, ١٣ سنوات ، وبعد استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق مقياس إستراتيجيات إدارة الذات من إعداد الباحثة ومقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي من وأسفرت أهم النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات إستراتيجيات إدارة الذات (الأبعاد والدرجات الكلية)، ودرجات دافعية الإنجاز الأكاديمي (الأبعاد والدرجات الكلية) لدى طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية، يمكن التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي من بعض إستراتيجيات إدارة الذات لدى طلاب المرحلة الاعدادية بالمعادلة التالية: الدرجة الكلية لدافعية الإنجاز = 21,854 + ( 0,680 ) × (درجة وضع الأهداف) + ( 0,532 )×( درجة مراقبة الذات) + (0,461) × ( درجة تعزيز الذات). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات إدارة الذات; دافعية الإنجاز الأكاديمي; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 142 |
||||