أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحسين مهارات التعبير الشفهي لدى طالبات الحلقة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة | ||||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||||
Volume 25, Issue 76, October 2023, Page 1-25 PDF (454.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jocr.2023.235795.1147 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رويدة إبراهيم أبو دية 1; محمد حسن عبد السلام2 | ||||
1جامعة المنصورة | ||||
2کلية الاداب، جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يعاني عدد كبير من الطلبة من ضعف في مهارات التعبير الشفهي سواء أكانت المتعلقة بالمضمون، أم بالملمح، وهذا ما لمسته الباحثة من خلال عملها سابقا كمعلمة لمادة اللغة العربية وحالياً كمشرفة على قسم اللغة العربية، ويبرز هذا الضعف لديهم عندما يطلب منهم التحدث باللغة العربية الفصيحة. هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحسين مهارات التعبير الشفهي لدى طالبات الصف السابع في الحلقة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة. أهمية الدراسة: أولاً: الأهمية النظرية: تكمن الأهمية النظرية للدراسة في أنّها تعد من أولى الدراسات التي ألقت الضوء على أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحسين مهارات التعبير الشفهي؛ إذ لا توجد دراسة تناولت أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة لدى طالبات الصف السابع في دولة الإمارات العربية المتحدة على حد علم الباحثة، فهي تعد دراسة جديدة يستفيد منها الباحثون في مجال استراتيجيات التدريس. ثانيًا: الأهمية التطبيقية: من المتوقع أن تسهم هذه الدراسة فيما يلي: 1. تزويد معلمي اللغة العربية بالتغذية الراجعة حول أثر تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحسين التعبير الشفهي. 2. تزويد المشرفين التربويين بإطار عملي حول أثر هذه الاستراتيجية ليساعدهم في الدورات وورشات العمل بهدف توجيه المعلمين لتفعيلها في الحصص الدرسية. | ||||
Keywords | ||||
الدقيقة الواحدة; التعبير الشفهي; الإمارات العربية المتحدة | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 438 |
||||