" توظيف الشخصية التاريخية بين البنية السردية والبنية الدرامية " ( أخناتون أنموذجًا ) | ||||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||||
Volume 25, Issue 75, July 2023, Page 1-67 PDF (1022.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jocr.2023.235454.1145 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طارق مختار سعد جاد المولى | ||||
كلية دار العلوم - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة نصين أدبييين ينتميان إلى نوعين أدبيين مختلفين، انشغلا بمعالجة شخصية الملك (أخناتون)، ينتمي العمل الأول إلى السرد، وهو رواية (ملك من شعاع) للروائي المصري عادل كامل، وينتمي الثاني إلى الدراما، وهو مسرحية (سقوط فرعون) للأديب المصري ألفريد فرج. تحاول هذه الدراسة الوقوف على مدى إفادة العمل الأدبي من المكوِّن التاريخي الذي يلجأ إليه الأديب، وتناول طريقة توظيف الشخصية التاريخية في العمل الأدبي وفقًا للنوع الأدبي الذي ينتمي إليه، وبيان إلى أي مدى تؤثر خصوصية النوع الأدبي في طبيعة بناء الشخصية وملامحها الفنية. وتحاول الدراسة أن تتخطى محاولة الكشف عن ملامح التأثير والتأثر بين العملين، إلى رصد طبيعة توظيف الشخصية التاريخية فيهما، من خلال الوقوف على خصائص النوع الأدبي وأثرها في تشكيل بنية الشخصية عبر محاور ثلاثة هى ( الوصف وأبعاد الشخصية – دور الحوار في بناء الشخصية- أثر الأحداث في تطور الشخصية). حيث ويسعى الباحث إلى تفنيد عناصر بناء الشخصية في العملين المشار إليهما، واستعراض الأدوات الفنية التي فرضها كل نوع أدبي من أجل بناء الشخصية ومعالجتها فنيًا | ||||
Keywords | ||||
الرواية; التاريخية; البنية; الدرامية; السردية | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 108 |
||||