توظيف تطبيقات تقنية الواقع المعزز في تصميم المقررات الدراسية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 20, Volume 8, Issue 10, November 2023, Page 394-412 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2023.234871.3190 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جورج كامل 1; نهي أحمد2; مروة حسن3; أمل سراج4 | ||||
1كلية الفنون التطبيقية قسم الاعلان جامعة 6 أكتوبر | ||||
2أستاذ مساعد بقسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 أكتوبر | ||||
3قسم الفني العام، کلية الفنون التطبيقية،جامعة 6 أکتوبر | ||||
4قسم الاعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، دمياط، مصر والقائم بأعمال رئيس قسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 أكتوبر | ||||
Abstract | ||||
تساعد تقنية الواقع المعزز على توفير تصميمات تفاعلية للمقررات الدراسية حيث يتم توظيف عناصر التصميم كالألوان والأشكال الثلاثية الأبعاد الاشكال المتحركة لإنشاء تجربة تعليمية تفاعلية لجذب الطلاب وتعزيز مشاركتهم وتفاعلهم مع المقررات الدراسية. يضيف التصميم التفاعلي للكتاب المدرسي عنصراً أساسياً في تعزيز التفكير الإبداعي لدي الطلاب كما يساعدهم في تنمية المهارات واضافة الابداع لديهم. كما ان الواقع المعزز يساعد على مزج التكنولوجيا بالتصميم بهدف مساعدة توظيف تقنية الواقع المعزز في تصميم مقررات دراسية تفاعلية تساهم في تطوير مهارات الطلاب في المرحلة الإعدادية. يكتشف هذا البحث ما مدي الصعوبات والمشاكل التي يمكن مواجهاتها عند استخدام تقنية الواقع المعزز في تصميم المقررات وطريقة حلها وتحليل أهم التطبيقات المختصة في استخدام الواقع المعزز. سيتم تصميم التجربة التطبيقية في مادة العلوم للصف الثاني الاعدادي، في الفصل الأول: الوحدة الثانية "الغلاف الجوي وحماية كوكب الأرض" في صفحة (45) بالكتاب المدرسي. تركز هذه التجربة العملية على دراسة الطبقات الموجودة في الغلاف الجوي ومميزات كل طبقة، ويهدف الجزء التفاعلي إلى توفير تجربة تعليمية مفعمة بالتفاعل للطلاب بهدف تحقيق فهم أعمق لمكونات وخصائص الغلاف الجوي. وضح البحث عن نتائج تؤكد مدي أهمية استخدام تقنية الواقع المعزز في تحسين تصميم المقررات الدراسية. كما ستساهم هذه النتائج في تعزيز استخدام تقنية الواقع المعزز في تصميم المقررات الدراسية وتطوير المقررات التي تحسن جودة التعلم وتعزز مهارات الطلاب. ومن أبرز النتائج في البحث أن لتقنية الواقع المعزز قدرة فائقة على خلق التفاعل بين الطلاب وبين المقرر كما ان الواقع المعزز يعمل على تعزيز النشاط الإبداعي عند الطلاب ويساعد على التطوير المستمر في مجال تصميم المقررات التفاعلية مما يؤدي الي ضرورة توفير تجارب تعليمية تفاعلية تعتمد على هذه التقنية لتحقيق أهداف التعلم والعمل علي تحسين جودة التعلم داخل المقررات الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; تصميم المقررات الدراسية; التفكير الإبداعي; التعليم التفاعلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 486 PDF Download: 471 |
||||