فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على إستراتيجية التعلم الخدمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس لدى معلمات العلوم | ||||
مجلة بنها للعلوم الإنسانية | ||||
Article 10, Volume 2, Issue 2, April 2023, Page 152-193 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/bjhs.2023.239558.1185 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ميساء بنت هاشم الشريف | ||||
جامعة المجمعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على إستراتيجية التعلم الخدمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس لدى معلمات العلوم، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وبطاقة ملاحظة، كما تم تطبيق البرنامج على عينة قوامها (30) معلمة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1444ه|2022م). وكان من أبرز النتائج ما يلي: فاعلية البرنامج المقترح، ووجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لدى معلمات العلوم، وذلك لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وفي ضوء النتائج السابقة تم وضع بعض التوصيات منها: أهمية تضمين إستراتيجية التعلم الخدمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج إعداد معلمي ومعلمات العلوم، وضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على استخدام إستراتيجية التعلم الخدمي في التدريس لربط المقررات الدراسية بالواقع الاجتماعي المحيط بالطلبة، وتفعيل دور الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي لدعم أنشطة ومشروعات التعلم الخدمي. تعد إستراتيجية التعلم الخدمي إحدى الإستراتيجيات المتبعة في عملية التدريس؛ والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأهداف التعليمية المأمولة، إذ تسعى إلى تنمية معلومات واتجاهات الطلبة، وإكسابهم مهاراتٍ مبنية على خبراتٍ تعليميةٍ منظمةٍ ومدروسةٍ، من خلال مشاركتهم الفاعلة في المجتمع المحلي. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التعلم الخدمي; مهارات القرن الحادي والعشرين; معلمات العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 76 |
||||