أثر طريقة التصحيح لفقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 2 - Serial Number 4, April 2023, Page 191-219 PDF (811.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.320179 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ فادية علي إبراهيم بني عيسى ود/ أحمد سليمان عودة مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر طريقة التصحيح لفقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته. تألف مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف السادس من جميع مدارس قصبة إربد الأولى، وبلغت عينة الدراسة من (606) طالباً وطالبة، والتي تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدراسية قامت الباحثة بتطبيق اختبار قدرات عقلية (اوتيس-لينون) من نوع الاختيار من متعدد، وكشف نتائج التحليل عن دقة التصحيح باستخدام (قيمة معامل الصعوبة) حيث تم تصحيح إجابات الطلبة بإعطاء الإجابة الصحيحة (قيمة معامل الصعوبة) المصحصح باستخدام معادلة عودة (2014)، والإجابة الخاطئة (0) حيث لم تظهر أي فقرات سهلة أو صعبة وجميها وقع ضمن المدى. كما توصلت الدراسة النتائج إلى أن قيم معاملات الثبات متقاربة بين طرق التصحيح، وتحققت البنية العاملية للاختبار على البيئة الأردنية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: طرق التصحيح; فقرات اختيار من متعدد; الخصائص السيكومترية | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 27 |
||||