أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 26, Volume 18, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, December 2017, Page 683-712 PDF (307.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.32020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. مراد هارون سليمان الأغا* | ||||
مناهج وطرق تدريس الرياضيات رئيس قسم الامتحانات والقياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم العالى - فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي . ولتحقيقأهدافالدراسة استخدم الباحث الأدوات التالية : 1. اختبار السيطرة الدماغية . وذلک لتصنيف الطلاب من حيث الجانب المسيطر من الدماغ. 2. اختبار من تصميم الباحث يتعلق ببعض مهارات التفکير الرياضي وهو اختبار يحتوي على (24) فقرة موزعة على ستة مجالات ( الاستقراء ، الاستقصاء ، الاستنتاج ، المنحي العلاقي ، حل المسألة ، التعبير بالرموز ) ، وقد تم استبعاد (4) فقرات اختباريه التي تعتبر درجاتها ضعيفة . وقد تم عرض الاختبار على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس ومجموعة من معلمي الرياضيات لتحکيمه ، وبعد تحکيم الاختبار وإدخال التعديلات عليه تم تطبيقه على عينة استطلاعية بلغت) 30) طالباً لحساب صدقه وثباته ، وتم تقدير ثبات الاختبار على أفراد العينة الاستطلاعية وذلک باستخدام طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الارتباط (0.86) ومعامل الثبات (0.92) ، وتم حساب مستوى الصعوبة ومعامل التميز لفقرات الاختبار . وتماستخدامالأساليبالإحصائيةالتالية: 1. التکرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية . 2. اختبار (ت) T-test لعينتين مستقلتين . 3. اختبار مان ويتني للعينتين المستقلتين ( العينات الصغيرة ، العينات الکبيرة ) . 4. اختبار کروسکال – ويلس لثلاث عينات مستقلة . تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الصف العاشر الأساسي التابع للمدارس الحکومية بمحافظة خان يونس ، حيث بلغ عددهم) 4725 (طالباً وطالبة ، وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً (30) منهم کمجموعة ضابطة و(30) کمجموعة تجريبية ، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية ، ولقد تم تأکد الباحث من تکافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمني والتحصيل السابق في الرياضيات ، وقد تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة في الفصل الأول للعام الدراسي 2016/2017م فقد تم تدريس الوحدة المعدة باستخدام إستراتيجية العصف الذهني للمجموعة التجريبية ، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية . وتوصلتالدراسةإلىالنتائجالتالية : 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الجانب الأيمن المسيطر للدماغ وطلاب الجانب الأيسر للدماغ . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الجانبين المسيطرين معاً ( الأيمن والأيسر للدماغ ) لصالح المجموعة التجريبية . 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) في مستوى بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب المجموعة التجريبية تعزى إلى الجانب المسيطر من الدماغ ( أيمن ، أيسر ، الجانبين معاً ) . وقدعرضتالدراسةمجموعةمنالتوصياتکانمنأهمهامايلي : 1. تعزيز إستراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات التفکير الرياضي لدى الطلبة وذلک کإستراتيجية العصف الذهني وغيرها . 2. تنوع صياغة الأسئلة في مناهج الرياضيات لتشمل جميع مهارات التفکير المتعلقة بـ (الجانب الأيمن ، الجانب الأيسر ، الجانبين معاً) للدماغ . 3. تعليم الطلاب أنماط التفکير الرياضي وخطوات حل المسألة الرياضية في الجوانب الغير مسيطرة من الدماغ . ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 347 PDF Download: 311 |
||||