فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2023 | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2023.219741.1237 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لمياء شوقت1; فاطمة شرف2; مروة شتا 3 | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى -جامعة المنوفية | ||||
3قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والقدرة على اتخاذ القرارلدى طالبات المرحلة الثانوية. و تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي . مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة , وقوام كل منها (30 ) تلميذة. واشتمل البحث على اختبار لمهارات التفكير التحليلي ومقياس القدرة على اتخاذ القرار وبعد القيام بتطبيق البحث والمعالجة الاحصائية للبيانات اسفرت النتائج عن:- - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية . - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس القدرة علي اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية . - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفكير التحليلى ودرجاتهن فى مقياس القدرة على اتخاذ القرار . | ||||
Keywords | ||||
التعلم المنظم ذاتياً; مهارات التفكير التحليلي; القدرة على اتخاذ القرار; الاقتصاد المنزلي | ||||
Statistics Article View: 104 |
||||