دراسة علمية وتحليلية لآيقونة السيدة العذراء من القرون الوسطي بمصر | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 October 2023 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2023.232627.1431 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شريف موسي 1; عبد الرحمن السروجي2 | ||||
1اخصائي ترميم اثار.وزارة الاثار | ||||
2أستاذ ترميم وصيانة الآثار بقسم ترميم الآثار - کلية الآثار - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف علي الالوان وطبقة التحضير والوسائط المستخدمة في التصوير في ايقونات القرون الوسطي، وقد تم استخدام الميكروسكوب الرقمي USB Digital Microscope في التوثيق بالتصوير، بالاضافة الى استخدام ميكروسكوب ضوئي مجسم stereo light microscope في التعرف علي الاسلوب الفني للفنان وتوثيق عملية التلف، كما تم استخدام الميكروسكوب الضوئي Optical Microscope في التعرف علي نوع الخشب والذي اظهر استخدام خشب الجميز، و بتحليل المواد الملونة بواسطة جهاز تفلور الاشعة السينيةX-ray Fluorescence، والتحليل بواسطة مطياف الرامان Raman Spectroscopy، تبين ان اللون الابيض انه يتكون من ابيض الرصاص lead white ، و اللون الاحمر تبين انه خليط بين لونين (احمر السنبار Cinnabar – احمر الرصاصlead red )، واللون الاسود وتبين انه من الكربون carbon black ، و بتحليل اللون الاخضر تبين انه لخام الملاكيت Malachite ، كما تم التعرف علي ارضية التحضير والتي تبين انها تتكون من خليط من كربونات كالسيوم Calcium Carbonate و كبريتات الكالسيوم Calcium Sulphate Gypsum، وبالتحليل بطيف الأشعة تحت الحمراءFourier Transform Infrared تبين أن الفنان استخدم وسيط صفار البيض Egg yolk كوسيط لوني، كما استخدم ايضا الغراء الحيواني Animal glue كوسيط لارضية التحضير | ||||
Keywords | ||||
القرون الوسطي; ايقونات; خشب الجميز; المواد الملونة; صفار البيض | ||||
Statistics Article View: 72 |
||||