برنامج إلكتروني قائم على منهج كونكت باستخدام الواقع المعزز لتنمية الانتباه البصري لأطفال الروضة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, October 2023, Page 177-206 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.320731 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم فتوح مصطفى الرفاعي* | ||||
معلم أول لغة إنجليزية – دكتوراة في التربية للطفولة المبكرة قسم العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استخدام الواقع المعزز في تحسين الانتباه البصري لدى طفل الروضة ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وقد تم إعداد أداة البحث المتمثلة في مقياس الانتباه البصري والبرنامج الإلكتروني القائم على منهج كونكت باستخدام الواقع المعزز، ، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً بمدرسة الشهيد مراجع الابتدائية بالسلوم بمحافظة مطروح، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى (مجموعة ضابطة) تكونت من (30) طفلا درسوا بالطريقة التقليدية والمجموعة الثانية (مجموعة تجريبية) تكونت من (30) طفلا درسوا باستخدام تقنية الواقع المعزز، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي (2023 م) . وقد تم تطبيق مقياس الانتباه البصري على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، وبعد الانتهاء من تجربة البحث تم جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية واستخدام اختبار (ت) للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات مجموعتى البحث في التطبيق البعدي لمقياس الانتباه البصري، ومعادلة (إيتا) لحساب حجم الأثر. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي المجموعتين: التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الانتباه البصري لأطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانتباه البصري لأطفال الروضة لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتطبيق برامج تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس منهج اللغة الإنجليزية وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية على طريقة التعامل مع تلك التقنية وتوظيفها في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
منهج كونكت; الانتباه البصري; الواقع المعزز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 139 |
||||