دراسة وصفية لتطوير التنظيم الإداري في ضوء أبعاد التنمية المستدامة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 7, Volume 35, 168 جزء 4, April 2016, Page 319-356 PDF (362.37 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.32078 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسر عبد الکريم أحمد | ||||
باحث في مجال الإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
أهداف الدراسة: بيان الإطار المفاهيمي للتنظيم الإداري. الکشف عن أبرز ملامح التطوير الإداري. تحديد آليات تطوير التنظيم الإداري في ضوء أبعاد التنمية المستدامة؟. أبرز نتائج الدراسة: تتعدد أهداف التنظيم الإداري. يمکن تطوير التنظيم الإداري من خلال الالتزام بمبادئ وأبعاد التنمية المستدامة. نظرا لوقوع التنمية المستدامة عند نقطة الالتقاء بين البيئة والاقتصاد والمجتمع ,فهي تتطلب تغييرا في محتوى النمو، بحيث يصبح أقل مادية واستخداما للطاقة، وأکثر عدالة في تأثيراته. ترتکز التنمية المستدامة على ثلاثة عناصر أساسية هي الاقتصاد والمجتمع والبيئة لذلک فإن أي برنامج ناجح للتنمية المستدامة لابد له أن يحقق التوازن والانسجام بين هذه العناصر الثلاثة. على الرغم من تباين تصنيف وتسمية مدارس ونظريات التنظيم الإداري إلا أنها کان لها إسهاما واضحاً في التنمية المستدامة وذلک من خلال بعد أو أکثر من أبعادها, لکن خلصت الدراسة إلى أن المدرسة الحديثة (المعاصرة) کان لها الدور المفصلي والأهم في تدعيم التنمية المستدامة کفکر استرتيجي. | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الإداري; التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 600 PDF Download: 30,226 |
||||