برنامج قائم على بعض المفاهيم الإقتصادية باستخدام الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي والإتجاه نحو المشروعات الصغيرة لدى طالبات الطفولة المبكرة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 52, Issue 4, October 2022, Page 615-688 PDF (2.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.320934 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم أحمد مصطفى1; إيمان فؤاد البرقي2 | ||||
1جامعة مدينة السادات | ||||
2التربية للطفولة المبكرة جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض المفاهيم الإقتصادية باستخدام الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية التفكير الإبداعي والإتجاه نحو المشروعات الصغيرة لدى طالبات الطفولة المبكرة، وتكونت عينة البحث من طالبات المستوى الثاني ببرنامج إعداد معلمي الحضانة بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مدينة السادات البالغ عددهم (84) طالبة، وتكونت أدوات البحث من إختبار مهارات التفكير الإبداعي، مقياس الإتجاه نحو المشروعات الصغيرة، برنامج قائم على بعض المفاهيم الاقتصادية وتم اجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس مهارات التفكير الإبداعي ككل ولكل مهارة فرعية على حدة؛ لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت النتائج الى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين أراء واتجاهات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو المشروعات الصغيرة ككل ولكل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج مما يدل على بقاء أثر التعلم لفترة طويلة. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الرقمية; مهارات التفكير الإبداعي; المشروعات الصغيرة; طالبات الطفولة المبكرة | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 38 |
||||