أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية على التفکير الإبتکاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 3, Volume 19, Issue 19, January 2016, Page 61-80 PDF (450.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32126 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طلال بن محمد المعجل; أمل بنت ترکي العصيمي | ||||
مدينة الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف "أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري لطالبات الصف الثالث ثانوي"وتطلب ذلک إعداد ادوات تدريسية و ادوات تقويمية هي : دليل المعلم لتدريس موضوعات مادة الحديث والثقافة الإسلامية لطالبات الصف الثالث ثانوي باستخدام استراتيجية العصف الذهني ( اعداد الباحثان ) واختبار لقياس تحصيل الطالبات ( اعداد الباحثان) و اختبار " تورانس النسخة اللفظية (أ)" لقياس قدرات التفکير الابتکاري (اختبار تورانس المقنن على المنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية). أجريت الدراسة، على مجموعة من طالبات الصف الثالث الثانوي ( عددهن \ طالبة 55) بالثانوية(86) بمدينة الرياض, (30طالبة) کمجموعة تجريبية , (25 طالبة) کمجموعة ضابطة . وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس بإستخدام العصف الذهني) وطالبات المجموعة الضابطة ( التي تدرس بإستخدام الطريقة التقليدية ) في اختبار التحصيل الدراسي القبلي و البعدي ,کما توصل إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس بإستخدام العصف الذهني) وطالبات المجموعة الضابطة (التي تدرس بإستخدام الطريقة التقليدية ) في الاختبار القبلي والبعدي للتفکير الابتکاري عند مستويات ( الطلاقة , المرونة, الأصالة , التفاصيل ). وأخيرا توصلت الدرراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري في الاختبار البعدي وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي درست بطريقة العصف الذهني. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية العصف الذهني; التفکير الإبتکاري; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 291 PDF Download: 271 |
||||