تأثير استراتيجية التعلم المعكوس على تعلم بعض المهارات الاساسية في الجمباز لدى طالبات التربية الرياضية | ||||
مجلة بنها للعلوم الإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 3, July 2023, Page 1167-1209 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/bjhs.2023.321265 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسراء عبد العال | ||||
كلية التربية الرياضية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجية التعلم المعكوس على تعلم بعض المهارات الاساسية في الجمباز لدى طالبات كليات التربية الرياضية، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين(الضابطة والتجريبية)، وتكونت عينة الدراسة من عدد (100) طالبه تم تقسيمهم بالتساوي على المجموعتين، وقامت الباحثة بتصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس تم تطبيقه على المجموعة التجريبية في حين استمرت المجموعة الضابطة في التعلم بالطريقة الاعتيادية، وقد فرضت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسيين (القبلي والبعدي) للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء للمتغيرات المهارية المختارة "قيد البحث" ولصالح متوسط القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسيين (القبلي والبعدي) للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء للمتغيرات المهارية المختارة "قيد البحث" ولصالح متوسط القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسيين البعديين لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في مستوى الأداء للمتغيرات المهارية المختارة "قيد البحث" ولصالح للمجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس ضمن توصيف المقرر الدراسى لمادة الجمباز للبنات للفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى (2021-2022)، حدث من خلال تطبيقه نسب مرتفعة من التحسن في مستوى الأداء المهارى في المهارات قيد البحث، لدى مفردات الدراسة والذي يتضح في الفروق بين القياسات القبلية والقياسات البعدية للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري، وهذا يدل على نجاح البرنامج التعليمي الذي يتم استخدامه في التدريس باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس ضمن توصيف المقرر الدراسى لمادة الجمباز للبنات للفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 86 |
||||