استخدام نموذج "الاستقصاء المدفوع بالمُحَاجَّة" “ADI” لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة وشغف الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Volume 260, Issue 260, October 2023, Page 12-80 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2023.321418 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة | ||||
كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نموذج "الاستقصاء المدفوع بالمُحَاجَّةِ" “ADI” لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة (HOTS) وشغف الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولإجابة أسئلة البحث والتحقق من صحة فرضياته، تم اتباع إجراءات البحث التي تتفق مع المنهج التجريبي ذي التصميم "قبل التجريبي" نظام المجموعة الواحدة. وتمثلت أدوات القياس في: اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة ومقياس شغف الفيزياء بشقيه (الانسجامي، الاستحواذي)، أما مواد البحث التعليمية فتضمنت دليل للمعلم وكراسة نشاط للطالبة صيغا وفقًا لمراحل استخدام نموذج "الاستقصاء المدفوع بالمُحَاجَّةِ" “ADI” في تدريس الفيزياء. كما تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة عابدين الثانوية بنات بمحافظة القاهرة للعام الدراسي (2022/2023م)، وبلغ قوامها (34) طالبة. وكشفت نتائج البحث عن وجود أثر دال لاستخدام نموذج “ADI” في تنمية مهارتي "التحليل" والتقويم" من مهارات التفكير عالي الرتبة، بينما كانت مساهمته منخفضة في تحسين مهارة "الإبداع" وتجلى ذلك عند مقارنة القياس البعدي بمتوسط فرضي قيمته (75% من الدرجة العظمى). وتكشف أيضًا أن أثره كان دالًا في تحسين شغف الفيزياء الانسجامي، في حين كانت مساهمته منخفضة في تنمية شغف الفيزياء الاستحواذي عند المقارنة بالمتوسط الفرضي وذلك لدى طالبات مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
الاستقصاء المدفوع بالمُحَاجَّة “ADI”; التفكير عالي الرتبة; شغف الفيزياء (الانسجامي; الاستحواذي); طالبات المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 102 |
||||