رؤية تربوية إسلامية مقترحة لتعزيز دور الأسرة في التعامل السليم لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مع الألعاب الإلكترونية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 199, July 2023, Page 277-326 PDF (871.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.321419 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميـر رزق حسن طايل1; كمال عجمي حامد عبد النبي2; محمد محمد علي علي خفاجي1; سيد سيد أحمد غريب3 | ||||
1قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر | ||||
2قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر | ||||
3قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وضع رؤية تربوية إسلامية مقترحة لتعزيز دور الأسرة في التعامل السليم لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مع الألعاب الإلكترونية، وذلك من خلال الوقوف على نظرة الإسلام للعب، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي وذلك للاستفادة منه في تحديد معالم اللعب في الإسلام، وذلك من خلال جمع النصوص المتعلقة به من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ومعرفة دلالات النصوص بالعودة إلى كتب التفسير وكتب الحديث، ومعاجم اللغة، وفهم السلف الصالح لهذه النصوص وتطبيقهم لها، كما استخدمت المنهج الوصفي، حيث يتم من خلاله الوقوف على واقع الأُسر المصرية في كيفية التعامل مع الألعاب بوجه عام، والألعاب الإلكترونية بوجه خاص. وكشفت الدراسة أن للألعاب الإلكترونية العديد من الخصائص التي تُميزها عن غيرها من الألعاب؛ لذلك تجذب الأطفال لها بشكل كبير، كما كشفت عن آثارها الإيجابية والسلبية على الأطفال، وأبرزت التحديات التي تحول دون قيام الأسرة بدورها الأمثل في حماية الأطفال من مخاطر الألعاب الإلكترونية، كما أظهرت واقع دور الأسرة في تعامل التلاميذ مع الألعاب الإلكترونية، وتوصلت إلى أن الأسرة هي الحاضنة الأولى للأطفال، وتُعتبر إحدى المؤسسات الفاعلة التي يجب عليها أن تُحقق الأمن الإلكتروني لأبنائها. | ||||
Keywords | ||||
الأسرة; الأطفال; التعليم الأساسي; الألعاب الإلكترونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 368 PDF Download: 205 |
||||