مظاهر وعوامل الاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 199, July 2023, Page 629-667 PDF (696.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.321471 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد بدوي محمد علي وهبه; عبد رب الرسول سليمان مـحـمـد حسان; كـمـال عـجمي حــامـد عبدالنبي | ||||
قسم الـتربيـة الإسـلاميـة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تناول مظاهر وعوامل الاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية من المنظور التربوي الإسلامي، وذلك من خلال التعرف على الاغتراب في ضوء التصور الإسلامي، والتعرف على مفهوم الاغتراب الثقافي، ومراحله، والتعرف على خصائص الشخصية المغتربة ثقافيًا، التعرف على بعض مظاهر الاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية، التعرف على العوامل المؤدية للاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة كلاً من المنهجين الأصولي والوصفي، وتوصلت الدراسة إلى أن الاغتراب في الإسلام إيجابي؛ لأنه يهدف إلى الابتعاد عن الرذائل، طلاب المرحلة الثانوية في مصر تتمثل لديهم بعض مظاهر الاغتراب عن الثقافة العربية الإسلامية، ومن تلك المظاهر: هجر الثقافة العربية الإسلامية، التقليد الأعمى، اهتزاز بعض القيم الإيجابية، والاغتراب عن اللغة العربية، وأن العوامل المؤدية للاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية تتمثل في: تراجع دور بعض مؤسسات التنشئة الاجتماعية، الاختراق الثقافي، صراع الأجيال، والثقافة الفرعية للشباب، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز وعي طلاب المرحلة الثانوية بالثقافة العربية الإسلامية، ضرورة توعية الطلاب بآثار الاغتراب الثقافي ومخاطره على الهوية الثقافية للفرد والمجتمع، ضرورة الاهتمام باللغة العربية خاصة في وسائل الإعلام حتى يتعود الطلاب سماع لغتهم الأصلية ولا يغتربون عنها، والعمل على خلق مساحة من الحوار مع الشباب لتقليل الفجوة بين ثقافة المجتمع الأصلية والثقافة الفرعية للشباب. | ||||
Keywords | ||||
الاغتراب الثقافي; طلاب المرحلة الثانوية; المنظور الإسلامي | ||||
References | ||||
أولاً: القرآن الكريم:
ثانيًا: كتب الحديث:
ثالثًا: كتب التفسير:
رابعًا: الكتب العلمية:
خامسًا: الرسائل والبحوث:
سادسًا: المواقع الإلكترونية:
| ||||
Statistics Article View: 361 PDF Download: 181 |
||||