1أستاذ مساعد في قسم أصول الدين / جامعة مؤتة / الأردن
2أستاذ مساعد جامعة مؤتة / الأردن
Abstract
في هذا البحث محاولة لإثبات أن المساقات التي تدرسها کليات الشريعة، لها دور کبير في تنشئة الشباب وتوعيتهم وفقاً لمبادئ الدين الإسلامي السمح، وتثقيفهم ليعلموا خطورة التطرف وآثاره التدميرية، فبعد بيان مفهوم التطرف والمصطلحات ذات الصلة، قمت ببيان الأسباب الفکرية والتربوية للتطرف وبعد ذلک قمت ببيان أهمية المناهج الجامعية في تکوين وتنمية شخصية الطالب المعتدلة وبيان الصفات المشترکة عند المتطرفين، وأثر مساق " الفرق في تاريخ المسلمين " ومساق الثقافة الإسلامية في مکافحة التطرف. Abstract In this paper, an attempt to prove that the courses taught by faculties of law, play a big role in the upbringing of young people and educate them according to the principles of tolerant Islamic religion, and educate them to know the seriousness of extremism and its destructive effects, after the statement of the concept of extremism and related terms, I made a statement intellectual and educational causes of extremism and then you made a statement the importance of university curricula in the formation and development of a personal statement and moderate student common traits when extremists, and the impact of course, "the difference in the history of Muslims," and a course of Islamic culture in the fight against extremism.
أحمد الأنصاری: الانتماء. القاهرة، الأمل للطباعة والنشر، 2004م
أحمد ثابت: التنشئة السیاسیة للطفل المصری ورؤیة المستقبل، القاهرة، مرکز البحوث والدراسات السیاسیة، جامعة القاهرة، 1996.
أحمد طه خلف الله، الإرهاب والتطرف: أسبابه وأخطاره وسبل علاجه، القاهرة، دار المعرفة للنشر، 2001.
أسماء فاروق محمود، التطرف وعلاقته بالحاجة إلى تحقیق الذات لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2007.
إسماعیل إبراهیم: الشباب بین التطرف والانحراف، القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتب 1998.
إسماعیل إبراهیم: الشباب بین التطرف والانحراف، القاهرة، مکتبة الدر العربیة للکتاب، 1998، ص 134.
أمینة الجندی، التطرف بین الشباب فی الجامعات المصریة، مجلة المنار، العدد (151)، القاهرة، 1989.
جمعة سعید تهامی: تصور مقترح للإعداد الثقافی لطلاب کلیات التربیة فی ضوء التحدیات الثقافیة المعاصرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة، جامعة القاهرة، فرع بنی سویف، 2003.
الحافظ بن حجر العسقلانی: فتح الباری شرح صحیح البخاری، الریاض، مکتبة دار السلام، 1997م.
حامد عمار: فی بناء الإنسان العربی، دار سعاد الصباح، القاهرة، 1992.
حسین أحمد أمین: الشباب وأزمة التطرف، سلسلة المواجهة، القاهرة، الهیئة العامة للکتاب، 1993.
حسین کامل بهاء الدین: التعلیم والمستقبل، دار المعارف، القاهرة، 1997.
خالد بن صالح بن ناهض الظاهری: " دور التربیة الإسلامیة فی مواجهة الإرهاب " بحث مکمل لنیل درجة الدکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة، 1421هـ.
خالد بن صالح بن ناهض الظاهری: دور التربیة الإسلامیة فی الإرهاب. رسالة دکتوراه منشورة. الریاض: دار عالم الکتب، 2002.
المجالس القومیة المتخصصة: دور الأزهر فی نشر الثقافة الإسلامیة وتحفیظ القرآن الکریم، تقریر المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی، الدورة الرابعة، أکتوبر- یولیو، القاهرة، 1977.
محمد سید فهمی: الشباب والتطرف، الندوة العلمیة السادسة، جامعة الإسکندریة - کلیة الآداب، 1995.
محمد عابدین: الإرهاب الفکری ، الحوار المتمدین، سبل التجاوز، العدد 2476 – 2008
مریم الظاهری: مدى إسهام الإدارة الجامعیة فی مواجهة العنف الطلابی، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، کلیة التربیة العدد (11) المجلد (1)، خالد صالح دور التربیـة الإسلامیة فی مواجهة الإرهاب، الریاض، عالـم الکتب، 2002م.
مسلم بن الحجاج النیسابوی: صحیح مسلم، ج4، بیروت، مؤسسة الرسالة، د.ت.
هانس بیتر مارتین وهارلد شومان: فخ العولمة، الاعتداء على الدیمقراطیة والرفاهیة، عالم المعرفة، ع288. الکویت، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، 2008م.
وفاء محمد أحمــــد البرعى: دور الجامعة فی مواجهة التطرف الفکری والعنف لدى الشباب الجامعی فی المجتمع المصری، (دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 2000م.