فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية القابلين للتعلم | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 79, January 2024 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2023.238604.1384 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان محمد محمد ابراهيم | ||||
باحث دكتوراه | ||||
Abstract | ||||
بحث منشوربعنوان فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية القابلين للتعلم إعداد إيمان محمد محمد إبراهيم إشراف أ.د/ أحمد البهى السيد أ.د/نبيل فضل محمود شرف الدين أستاذ علم النفس التربوى أستاذ علم النفس التربوى بالكليه وعميد الكلية الأسبق أ.م.د/عبد الرؤف إبراهيم السواح أستاذ علم النفس التربوي با لكلية ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى:التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجات التعلم المنظم ذاتيا لتحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية القابلين للتعلم وتكونت عينة الدراسة من ( 20 ) تلميذ وتلميذة من التلميذ ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة القابلين للتعلم فى مستوى المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية وقسمت الي مجموعتن ( المجموعة الضابطة والمجموعة التجربية ) كل منهما تتكون من ( 10 ) تلميذا تراوحت أعمارهم بين 9-10 سنة. واستخدمت الدراسة مقياس اختبار ذكاء (رافن:2016) ومقياس المهارات اللغوية للاطفال ذوى الإعاقة الفكريا(2010)، وانتهت نتائج البرنامج التدريبى المقترح فى تحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المجموعة التجربية مقارنه بتلاميذ المجموعة الضابطة. | ||||
Keywords | ||||
- البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا; استيراتيجات التعلم المنظم ذاتيا; المهارات اللغوية | ||||
Statistics Article View: 160 |
||||