واقع استخدام الألواح التّفاعليّة في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في العاصمة الأردنية عمّان | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue -4, October 2023, Page 99-132 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.321805 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. بنان عبد الرحمن عواد الخرابشة | ||||
محاضر متفرغ - مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية جامعة البلقاء التطبيقية - كلية الأميرة عالية الجامعية المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بيان واقع استخدام الألواح التّفاعليّة في مرحلة رياض الأطفال في عمّان، وتكوّن مجتمع البحث من رياض الأطفال في القطاع الخاصّ في العاصمة الأردنيّة عمّان، واتّبع البحث المنهج الوصفيّ التّحليليّ( الكميّ والنّوعيّ)، وتمّ استخدام ( الاستبانة، والملاحظة، والمقابلة) كأدواتٍ لجمع بيانات الدّراسة، وتمّ أخذ عيّنةٍ قصديّةٍ بلغ حجمُها (435)، حيث تمّ توزيعُ الاستبانات على عيّنة الدّراسة، وتمّ استرادادُ (396) استبانة، وتمّ استبعاد (12) استبانة؛ لعدم صلاحيّتها للتّحليل الإحصائيّ، حيث بلغ عددُ الاستبانات الصّالحة للتّحليل (384)، وذلك بنسبة (88.2%)، وتوصّل البحث إلى مجموعةٍ من النّتائج أبرزها: إنّ مستوى استخدام الألواح التّفاعليّة في مرحلة رياض الأطفال في عمّان مرتفع؛ حيث حصل على متوسّطٍ حسابيّ قيمته (3.92)، وهذا يشير إلى توفّر استخدام الألواح التّفاعليّة؛ نتيجة إدارك مجتمع البحث لأهميّتها، ودورها في زيادة تفاعل الأطفال، وأوصى البحث بمجموعةٍ من التّوصيات أهمّها: ضرورة العمل على زيادة التّنويع في طرق التّدريس باستخدام الألواح التّفاعليّة، ومراعاة أنماط التّعلم المختلفه للطّلبة، واستخدام الميّزات الإضافيّة خلال تنفيذ الأنشطة التّعليميّة، وذلك من خلال إشراك معلمي رياض الأطفال في دورات متخصّصة،وورش تدريبيّة؛ لتطوير مهاراتهم في التّعامل مع الألواح التّفاعليّة | ||||
Keywords | ||||
الألواح التّفاعليّة; رياض الأطفال; العاصمة الأردنيّة عمّان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 81 |
||||