درجة استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تدريس مقررات الحاسب الآلي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف ومعوقاتها | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue -4, October 2023, Page 133-180 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.321806 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ سامي بن شملان بخيت السلمي1; أ/ أمل مستور نامي الزايدي2 | ||||
1أستاذ تقنيات التعليم المساعد بكلية التربية جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية | ||||
2باحثة في مجال تقنية المعلومات بكلية التربية – جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث للكشف عن درجة استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تدريس مقررات الحاسب الآلي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف ومعوقاتها ، واستخدم الباحثان المنهج المختلط بتصميمه التفسيري التتابعي ، وتكونت عينة البحث من (194) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتكونت أدوات البحث من استبانة لقياس درجة استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وبطاقة مقابلة لمعلمي الحاسب الآلي حول معوقات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تدريس مقررات الحاسب الآلي، وتوصل البحث إلى أن درجة استخدام معلمي الحاسب الآلي لتطبيقات الحوسبة السحابية كانت متوسطة عند تخطيط الدرس وتقويم الدريس، بينما كانت درجة الاستخدام ضعيفة عند تنفيذ الدرس، وتوصل البحث إلى مجموعة من المعوقات، من أبرزها: ضعف شبكة الانترنت داخل المدارس، وضعف البرامج التدريبية المتعلقة بالحوسبة السحابية، وعدم توفر الدعم الفني المناسب، وعدم حداثة الأجهزة التقنية المتوفرة في المدارس، وأوصى البحث بتطوير البنية التكنولوجية وتوفير الانترنت في المدارس الثانوية، وتوفير برامج تدريبية للمعلمين، وتحفيز الطلاب لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية; الحاسب الآلي; معلمي المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 82 |
||||