الصمت التنظيمي لدى معلمي المدارس الحكومية بمحافظة ظفار من وجهة نظرهم | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, October 2023, Page 239-257 PDF (634.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.321813 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمية بنت سعيد البرعمي* | ||||
أستاذ مساعد الإدارة التربوية - قسم التربية - كلية الاداب والعلوم التطبيقية - جامعة ظفار سلطنة عمان. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الصمت التنظيمي لدى معلمي المدارس الحكومية بمحافظة ظفار، والكشف عن دلالة الفروق بين مستوى سلوك الصمت التنظيمي لدى المعلمين بمدارس محافظة ظفار تعزى لمتغيرات (النوع، العمل، الجنسية). وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ لملاءمته أغراض الدراسة، تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين بمدارس التعليم الحكومي بمحافظة ظفار وعددهم (5635) معلماً ومعلمة، حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (504) معلمين ومعلمات، وقد أسفرت نتائج الدراسة أن مستوى الصمت التنظيمي لدى معلمي المدارس الحكومية جاء بدرجة منخفضة بمتوسط(2.32)، وحصل الصمت الاجتماعي على متوسط حسابي(2.32)، وحصل الصمت الإذعاني على متوسط(2.19)، فيما حصل الصمت الدفاعي على متوسط(2.05)، في حين لا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصمت التنظيمي لدى المعلمين بمحافظة ظفار وفقا للمتغيرات الآتية: النوع الاجتماعي، سنوات العمل، الجنسية، وأوصت الدراسة أن تعمل وزارة التربية والتعليم على تعزيز مهارات الاتصال والتواصل والحوار بين المعلمين ومديري المدارس من خلال الندوات والمؤتمرات والملتقيات، وأن تقوم وزارة التربية والتعليم بإضافة أعضاء من المعلمين إلى فريق التطوير والتحسين بالمدرسة لإشراكهم بصورة مباشرة في صياغة الخطط التطويرية للمدرسة ومتابعة تنفيذها. | ||||
Keywords | ||||
صمت التنظيمي; المعلمين; المدارس الحكومية; سلطنة عمان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 146 |
||||