الخصائص السيكومترية لمقياس الجمود الفكرى لدى المعلمين | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 20, Issue 140, June 2023, Page 333-360 PDF (2.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.321918 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نادية لطفي السيد أحمد عيد* | ||||
كلية التربية – جامعة عين شمـس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس للجمود الفكري للمعلمين وفق نظرية أنساق المعتقدات لروكيتش، والذي يتضمن ثلاثة أبعاد وهي (المعتقدات/ اللامعتقدات، المركزي/ الطرفي، المنظور الزمني). وتكونت عينة الدراسة من المعلمين من مختلف التخصصات، وبجميع المراحل التعليمية والتي بلغ عددها (300) من المعلمين (50 معلم ، 250 معلمة )، وتمتد أعمارهم من (30- 55 عام). وقد تم حساب الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وكانت النتيجة معامل الثبات مرتفع، وكذلك تم حساب الصدق بإستخدام: التحليل العاملي التوكيدي، وبطريقة الصدق التلازمي (المرتبط بالمحك)، حيث كان معامل الإرتباط بين المقياس والمحك مرتفعًا، وبصفة عامة أسفرت النتائج على تمتع المقياس بدرجة عالية من الثبات والصدق. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; الجمود الفكري; المعلمين | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 184 |
||||