"أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير التخيلي والقيم الأخلاقية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية" | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 24, Issue 1, October 2021, Page 263-296 PDF (762.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.322174 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. ياسمين سعد المرسي السعيد1; أ.م.د. لمياء محمود القاضي2; د/ مروة عبد الباسط الصفتي3 | ||||
1باحثة ماجستير في تخصص الاقتصاد المنزلي الشعبة التربوية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر | ||||
2أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي "الشعبة التربوية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر | ||||
3مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي "الشعبة التربوية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى: التعرف على أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير التخيلي والقيم الأخلاقية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. وطبق على عينة مكونة من (40) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (20) تلميذة, ومجموعة ضابطة قوامها (20) تلميذة. واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية). وتمثلت أدوات البحث في مقياس القيم الأخلاقية (إعداد الباحثة), اختبار تفكير تخيلي (إعداد الباحثة). وكشفت أهم النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التخيلي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الأخلاقية لصالح المجموعة التجريبية. وأوصى البحث الحالي بضرورة استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير التخيلي والقيم الأخلاقية في المراحل التعليمية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز; التفكير التخيلي; القيم الأخلاقية | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 100 |
||||