فعالية نموذج دانيال فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير الإيجابى ومداخل الدراسة لدى طالبات المرحلة الإعدادية. | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 24, Issue 2, October 2021, Page 261-300 PDF (792.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2021.322206 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. فاطمه رجب شرف | ||||
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كليه الاقتصاد المنزلي جامعه المنوفيه | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالى الكشف عن فعالية نموذج دانيال فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير الإيجابى ومداخل الدراسة لدى عينة قوامها (60) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادى بمدرسة صلاح خطاب الإعدادية بميت خاقان بشين الكوم، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة، ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار مهارات التفكير الإيجابى ومقياس مداخل الدراسة، واتَّبعَ البحثُ المنهج شبه التجريبى والمنهج الوصفي، وأسفرت النتائج عن:وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الإيجابى لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مداخل الدراسة ، لصالح المجموعة التجريبية.وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين درجات التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الإيجابي، ودرجات التطبيق البعدى لمقياس مداخل الدراسة لدى طالبات المرحلة الإعدادية". وهذا يعكس فعالية نموذج دانيال فى تنمية التفكير الإيجابى ومداخل الدراسة لدى طالبات الصف الثانى الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نموذج دانيال; مهارات التفكير الإيجابى; مداخل الدراسة | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 95 |
||||