دور معلمات الروضة في تنمية مهارات الأطفال في التعامل مع التنمر وسبل تعميقه من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue -4, October 2023, Page 605-658 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.322216 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. نورة محمد بن عبد الله السالم | ||||
درجة ماجستير الآداب في المناهج العامة – كلية التربية جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن واقع دور معلمات الروضة في تنمية مهارات الأطفال في التعامل مع التنمر وبيان سبل تعميقه من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (181) من معلمات الروضة، تم توزيعهن وفق متغيري المؤهل وسنوات الخبرة، وأشارت النتائج إلى أن واقع دور معلمات الروضة في تنمية مهارات الأطفال في التعامل مع التنمر المدرسي وقائياً جاء مرتفعاً، وأن واقع دور معلمات الروضة في تنمية مهارات الأطفال في التعامل مع التنمر المدرسي علاجيا جاء متوسطاً، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على السبل المقترحة لتعميق واقع دور معلمة الروضة في تنمية مهارات الأطفال في التعامل الوقائي والعلاجي مع ظاهرة التنمر المدرسي جاءت مرتفعة جداً، كما أشارت النتائج لوجود فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل لصالح ذوات المؤهل التربوي، ووجود فروق في استجاباتهن تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوات سنوات الخبرة الأعلى. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التنمر; العنف; الوقاية; العلاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 53 |
||||