السياسات التعليمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمات المرحلة المتوسطة في مدينة أبها | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue -4, October 2023, Page 659-720 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.322224 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. خلود حزام الشهراني | ||||
باحثة ماجستير، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعه الملك خالد، المملكة العربية السعودي | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة تناول السياسات التعليمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمات المرحلة المتوسطة في مدينة أبها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (178) معلمة تم توزيعهن وفي متغيرات (المؤهل/ التخصص/ سنوات الخبرة) وأشارت النتائج إلى أن مستوى الوعي بالسياسات التعليمية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بأبها جاء مرتفعاً، وأن مستوى الالتزام التنظيمي لديهن جاء مرتفعاً، كما اشارت النتائج لوجود علاقة إيجابية قوية بين مستوى الوعي بالسياسات التعليمية ومستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمات عينة الدراسة، إضافة لما سبق توصلت النتائج لعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في استجاباتهن تعزى لمتغير المؤهل لصالح ذوات المؤهل التربوي، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً في استجاباتهن تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوات سنوات الخبرة الأعلى. | ||||
Keywords | ||||
السياسة التعليمية; الالتزام التنظيمي; الولاء التنظيمي; الوعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 65 |
||||