تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الأكاديمية بجامعة تبوك في ضوء القيادة الرقمية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue -4, October 2023, Page 721-764 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.322295 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ ريم عيد إبراهيم البلوي1; د/ خليفة حماد خليفة البلوي2 | ||||
1باحثة ماجستير في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي | ||||
2أستاذ القيادة التربوية المشارك قسم الإدارة والتخطيط التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تطوير أداء القيادات الأكاديميّة بجامعة تبوك في ضوء القيادة الرقمية. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديميّة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك (المقر الرئيس)، والبالغ عددهم (1202)، وتكونّت عينة الدراسة من (355) قائدًا أكاديميًا وعضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة: أن واقع أداء القيادات الأكاديميّة بجامعة تبوك في ضوء القيادة الرقمية بشكل عام وفي جميع الأبعاد جاء متوسطًا إذ بلغ المتوسط الحسابي (22، 3). وقدمت الدراسة تصوّرًا مقترحًا لتطوير أداء القيادات الأكاديميّة بجامعة تبوك في ضوء القيادة الرقمية. ومن أبرز توصيّات الدراسة: تبنّي الإدارة العليا بجامعة تبوك التصور المقترح، مع الاهتمام بتهيئة الظروف المناسبة، وتوفير جميع المتطلبات اللازمة لتطبيقه، وتذليل جميع المعوقات التي تعوق تطبيق التصور المقترح؛ حتى يساعد في تطبيقه بصورة مثلى. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الرقمية; القيادات الأكاديمية; تطوير الأداء; جامعة تبوك | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 180 |
||||