أثر اللعب في تحسين التوافق المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات غير اللفظية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 11, Issue 40.1, October 2023, Page 335-381 PDF (2.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2023.322341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بيومى عبد المجيد بيومى عبد المجيد 1; منى حسين الدهان2; أمينه محمد الابيض2 | ||||
1وزارة التربية والتعليم | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة دور اللعب في تحسين التوافق المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات غير اللفظية. تکونت عينة الدراسة من (9) تلاميذ من ذوى صعوبات غير اللفظية من الصفوف الرابع، الخامس و السادس من المرحلة الابتدائية، والتي تتراوح أعمارهم من (9 – 12) سنه التابعين لمدرسة الشهيد اللواء طارق المرجاوى الرسمية للغات ،إدارة مصر الجديدة التعليمية ، القاهرة ، وتم أستخدام مقياس مصفوفات المتتابعة ( لرافن ) لقياس الذکاء ، مقياس صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد تهاني عثمان منيب ومحمد عبده ، أمل حسين ،2017) ، مقياس الکفاءة الاجتماعية والتوافق المدرسي إعداد ( والکر ماکونل ) ( ترجمة أحمد أحمد عواد ) ، برنامج قائم على اللعب في تحسين التوافق المدرسي لدى التلاميذ ذوى صعوبات غير اللفظية( إعداد الباحث ) . تم أستخدام المنهج شبة التجريبي وفي نهاية الدراسة أثبت برنامج اللعب فاعليته مع التلاميذ ذوي صعوبات غير اللفظية في تنمية التوافق المدرسي. الکلمات الدالة: اللعب، صعوبات غير اللفظية، التوافق المدرسي. | ||||
Keywords | ||||
اللعب; صعوبات غير اللفظية; التوافق المدرسى | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 331 |
||||