أثر برنامج سکامبر SCAMPER فى تنمية مهارات التفکير الابتکارى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 9, Volume 20, Issue 20, June 2016, Page 270-304 PDF (906.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32241 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد توفيق محمد الحسيني* | ||||
معلم أول علوم ورئيس قسم اللامرکزية بإدارة بحر البقر التعليمية ومدرب عام تربوى بالأکاديمية المهنية للمعلمين ببورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى استقصاء أثر استخدام برنامج "سکامبر" SCAMPER في تنمية مهـارات التفکير الابتکارى، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم، حيث تکونـت عينة البحث من (58) تلميذًا وتلميذة، من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرستى (الزهراء، طه حسين) بمحافظة بورسعيد، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين، الأولى تجريبية، ودرست المحتوى الدراسي باستخدام برنامج "سکامبر"، بينما الأخرى ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية المعتادة فى التدريس، وتکونت أداة البحث من اختبار مهارات التفکير الابتکارى (إعداد الباحث)، وقد أظهرت النتائج وجـود فـرق ذو دلالـة إحصائية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، تعزى لاستخدام البرنامج في تنمية مهارات التفکير الابتکارى (الطلاقة، المرونة، الأصالة)، وفي ضوء النتائج، قـدّم الباحث مقترحات بإجراء دراسات مماثلة لمتغيرات ومراحل ومواد دراسية أُخر. | ||||
Keywords | ||||
برنامج "سکامبر"; مهارات التفکير الابتکارى | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 250 |
||||