فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى تحسين بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 20, Issue 20, June 2016, Page 389-409 PDF (489.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32244 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غريب نور الدين* | ||||
کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج يعتمد على بعض أستراتيجيات التعلم المنتظم ذاتيا وأثره فى تحسين بعض مهارات التفکير الناقد من خلال مادة اللغة الربية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى. تکونت عينة الدراسة: من 80 تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى من مدرسة الوحدة الأبتدائية المشترکة بالمعتمدية التابعة لإدارة غرب المحلة الکبرى التعليمية وقد قسموا عشوائيا إلى مجموعتين بالتساوى 40 تلميذا و تلميذه مجموعة تجريبية تلقت البرنامج ومجموعة ضابطه 40 تلميذا و تلميذه لم تتلق البرنامج وذلک العام الدراسى (2014 – 2015). وتوصلت الدراسة للنتائج الاتية: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) فى الأختيار التحصيلى بين متوسط درجات القياس البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية وذلک بعد تطبيق البرنامج. 2- توجد فروق ذات دلاله أحصائية عند مستوى (0.01) فى بعض مهارات التفکير الناقد لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المنظم ذاتيا; التفکير الناقد | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 196 |
||||