متطلبات تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة في ضوء رؤية المملكة 2030 | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 148, Issue 2, October 2023, Page 153-196 PDF (785.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.322561 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. راجيه ابراهيم أحمد عسيري1; إشراف: أ.د. عبد الله فلاح الشهراني2 | ||||
1ماجستير أصول التربية كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ أصول التربية والسياسات التربوية كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد متطلبات تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة في ضوء رؤية المملكة 2030، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع بيانات البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة وقد بلغت (300) طالبة من المرحلة الثانوية بمدارس مكتب تعليم الوسط ببيشة، واستخدمت الباحثة برنامج الحزم الإحصائية spss وتوصلت إلى مجموعة من النتائج لمتطلبات تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة 2030 كان أهمها : المتطلبات الذاتية من خلال العلم بفضل العمل التطوعي في ضوء نصوص كتاب الله وسنة نبيه ﷺ الأعلى أهمية، والمتطلبات الاجتماعية في غرس الأسرة حب العمل التطوعي لدى الأبناء كدافع مهم نحو التطوع ، والمتطلبات الاقتصادية حول أهمية دعم المشروعات والبرامج التطوعية ذات الأثر الاجتماعي ، ومن خلال نتائج الدراسة أمكن ترتيب هذه المتطلبات وفقاً لأهميتها بدءاً بالمتطلبات الاقتصادية بوسط حسابي 4،45 وانحراف معياري 0،598 ثم الاجتماعية بوسط حسابي 4،409 وانحراف معياري 0،618 ثم الذاتية بوسط حسابي 4،3 وانحراف معياري 0،56 وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام من قبل إدارة التعليم والجمعيات الخيرية بمحافظة بيشة بالمتطلبات الاقتصادية (مادياً واعلامياً)؛ لأثرها الكبير في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، والتأكيد على أهمية زيادة الوعي المعرفي والثقافي، والتوعية بفضل العمل التطوعي في كتاب الله وسنة نبيه ﷺ. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: العمل التطوعي; رؤية 2030; طالبات المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 92 |
||||