تصور مقترح لاستخدام الذکاء اللُّغوى والبصرى لتنمية مهارة تعرُّف الأخطاء النَّحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 25, Volume 18, Issue 18, June 2015, Page 844-866 PDF (654.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2015.32262 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة أبو الحمد أبو الحمد محمد* | ||||
کلية تربية - جـامـعـة بـورسـعـيـد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تشخيص صعوبات النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، ثم بناء برنامج علاجى قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة ثم تطبيقه على عينة من تلاميذ هذا الصف .وتکونت عينة البحث من ( 60) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة المسجد الأقصى الأساسية ومدرسة محمد السيد سرحان بمحافظة بورسعيد, حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية . ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم إجراء الخطوات التالية : - إعداد قائمة ببعض الصعوبات النحوية الواجب علاجها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . - إعداد اختبار تشخيصى لتحديد صعوبات النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى . - إعداد استبانة آراء معلمى وموجهى اللغة العربية حول صعوبات تعلم النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى . - تطبيق مقياس الذکاءات المتعددة ( لمارى آن کريستين ) . - إعداد اختبار تحصيلي لقياس التحصيل النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . - تطبيق أداة القياس قبليًا للوقوف على مستوى التلاميذ فى التحصيل النحوى . - إعداد دليل يسترشد به المعلم فى تدريس الموضوعات النحوية المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة . - إعداد أوراق عمل التلميذ . - تدريس الموضوعات النحوية على تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة للمجموعة التجريبية , أما المجموعة الضابطة فقد تم التدريس لها بالطريقة المعتادة . - تطبيق أدوات القياس بعديًا لقياس أثر استراتيجيات الذکاءات المتعددة فى علاج الصعوبات النحوية لدى التلاميذ . - وقد تم استخدام الأدوات والمواد السابقة للإجابة عن أسئلة البحث . وقد توصل البحث إلى التأکد من تحقق الفرضين التاليين : 1) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى . 2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة. 3) والتجريبية فى التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
الذکاء اللُّغوى والبصرى; مهارة تعرُّف الأخطاء النَّحوية; تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 179 |
||||